أدب وإصداراتالرئيسية

آمنة الرميلي الأقرب لنيل جائزة الشيخ زايد للكتاب

لبلى عوني – الأيقونة-

بلغت الكاتبة التونسية آمنة الرميلي القائمة القصيرة لفرع الفنون والدراسات النقدية لجائزة الشيخ زايد للكتاب بالإمارات العربية المتحدة من خلال مؤلفها  “كتابة  القتل في الأدب العربي القديم” للتونسية وتبلغ هذه  الجائزة دورتها الثالثة عشرة حيث ضمت ثلاثة أعمال من أصل تسعة في القائمة الطويلة.

“كتابة  القتل في الأدب العربي القديم” حسب ما وصفه الكاتب محمد الهادي الجزيري فيه خمسة فصول، تخصص الأوّل منها لمجموعة من ” المداخل ” تؤسس نظريّا لأطروحة العمل،ثمّ يلي ذلك ” متن البحث وتفريعاته الكبرى ” استهلّتها الكاتبة بالخوض في خصيصة مركزيّة في أدب المقاتل هي ” الأذى/الألم ” المسلّط على ” المقتول ” لحظة محوه، إثر ذلك اهتمّت آمنة الرميلي بمواجهة القتل مواجهة ” فرديّة ” قوام الفعل فيه شخصية فذّة يمكّنها ” القتل ” من بطولة مطلقة في مستوى الحكاية والخطاب معا،ثمّ ذهبت إلى صنف ” القتل المشترك ” يسبّبه عاشق لمعشوقه بدوافع وقوادح متنوعة في قصص ” العشق القاتل ” وفي هذا السياق اهتمت بالقتل الجماعي أو القتل ” المشهدي ” الذي يتمّ تحت أعين الجمهور أو تنقله عين الرّاوي نقلا مباشرا.

هذه القائمة القصيرة فيها  كذلك “الخطاب ثلاثي الأبعاد.. دراسات في الأدب العربي المعاصر” للسورية سمر الديوب، وكتاب “الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر” للشاعر اللبناني شربل داغر.

وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع 750 ألف درهم إماراتي (نحو 204 آلاف دولار). ويتسلم الفائزون الجائزة خلال حفل يقام بالتزامن مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يقام في الفترة من 24 إلى 30 أفريل القادم.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق