“أطياف” لمهدي هميلي في لوكارنو السينمائي

ينتظم العرض العالمي الأول للفيلم التونسي “أطياف” للمخرج الشاب مهدي هميلي، في مهرجان لوكارنو السينمائي في سويسرا المقام من 4 وحتى 14 أوت2021، حيث ينافس على 6 جوائز في مسابقة صُناع أفلام الحاضر (Concorso Cineasti del presente).

مسابقة صُناع أفلام الحاضر هي إحدى أهم مسابقات المهرجان، وهي مخصصة للمخرجين الصاعدين من جميع أنحاء العالم، وتركز على إنتاجاتهم الأولى. تشهد عرض 15 فيلماً للمرة الأولى عالمياً، وتتنوع الأفلام المشاركة بين الوثائقية والروائية، حيث تنافس على الجوائز التالية: الفهد الذهبي لأفضل فيلم، أفضل مخرج صاعد، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، جائزة سواتش لأفضل عمل أول، جائزتا الفهد لأفضل ممثل، وأفضل ممثلة.

مهرجان لوكارنو السينمائي هو أحد أعرق المحافل السينمائية العالمية، تأسس عام 1946، وتنطلق فعالياته سنوياً في شهر أوت لمدة 11 يوماً بمدينة لوكارنو السويسرية حيث يتقابل آلاف من المحبين والعاملين في صناعة السينما.

الجدير بالذكر أن فيلم “أطياف” هو إنتاج مشترك بين يول فيلم هاوس (تونس) وتارانتولا (لوكسمبورغ) وأم بي أم فيلم (فرنسا)، و كلاندستينو للإنتاج (تونس) و علاّم فيلم (الولايات المتحدة الأمريكية). تم تطوير الفيلم في الورشة الكندية المرموقة (Grand Nord) كما فاز بجائزة أفضل سيناريو من المعهد الفرنسي وحصل على جائزة منصة الجونة لمرحلة ما بعد الإنتاج، كما حصل على دعم من المركز الوطني للسينما والصورة التونسي  و صندوق الدعم بلوكسمبورغ  و مركز السينما و الصورة الفرنسي.