مسرح

ورشة “اكتشاف المسرح الوثائقي” في أيام قرطاج المسرحية

ومحمد القاسمي حسب تأكيد من مدير الدورة حاتم دربال "زار مخيمات في فلسطين ومراكز الاحتفاظ في إفريقيا له في هذا المجال تجربة سيتقاسمها مع المتربصين"

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

تنظم أيام قرطاج المسرحية في دورتها العشرين (8 إلى 16 ديسمبر) ورشة فنية بعنوان “اكتشاف المسرح الوثائقي” يؤمنها الفنان والكاتب المسرحي الجزائري محمد قاسمي، وذلك في الفترة الفاصلة بين 14 و18 ديسمبر 2018.

ومحمد القاسمي حسب تأكيد من مدير الدورة حاتم دربال “زار مخيمات في فلسطين ومراكز الاحتفاظ في إفريقيا، له في هذا المجال تجربة سيتقاسمها مع المتربصين”

وللمساهمة والمشاركة في هذه الورشة يجب  مدّ إدارة أيام قرطاج المسرحية بمشروع ، أو جذاذة فنية مفصلة عن مشروع يكون وثيق الصلة بالواقع الراهن في مضمونه، علما وأنه لا يشترط للانضمام لهذه الورشة أن يكون المترشح من أصحاب الخبرة في مجال المسرح. وترسل المطالب للترشّح قبل تاريخ 1 ديسمبر 2018 على العنوان التالي da@jtc.tn

ستخوض هذه الورشة في عالم المسرح الوثائقي الذي يعود بقوة في الوقت الراهن  وطرح مختلف طرق المعالجة الفنية للواقع على الركح عبر التوثيق كما تتطرق هذه الورشة إلى مجموعة من الأسئلة لعل أهمها معرفة الروابط بين التوثيق في المسرح والممارسة الصحفية ؟ وما الفرق بين المسرح التوثيقي والإعلام ؟  حيث يرى “بيتر وايس” مؤسس المسرح الوثائقي أن هذا الصنف من التناول الركحي يمثل قوة مضادة لوسائل الإعلام التقليدية.

تهدف الورشة في جانبها التطبيقي إلى إنشاء “مخبر للخلق” أو فضاء للتجريب عبر تمكين المشاركين من إخراج مشاهد ركحية توثيقية اعتمادا على مصادر مختلفة من مؤلفات أو مقالات صحفية أو فيديوهات من مواقع التواصل الاجتماعي.
علما وأن كل المحاور المنجزة ستتناول في مضمونها واقع المجتمع التونسي اليوم (الثورة ، المساواة في الإرث ، التحرش الجنسي ، الدين ، الحب ، الهجرة ، الاقتصاد …وغيرها من المواضيع الراهنة). ويمكن للمترشحين الاشتغال على كل هذه المواضيع باللغتين العربية أو الفرنسية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق