Type to search

سياحة وتـــراث

إفتتاح معرض القطع الأثرية في موعده الجديد

شارك

بعد أن تم تأجيله لأسباب لوجستية، سيتم إفتتاح  معرض القطع الأثرية المحجوزة والمسلمة طوعا تحت شعار “ّ تراثنا ثروة لا تقدر بثمن” في موعده الجديد يوم الجمعة 18 فيفري 2022 علي الساعة الرابعة بعد الزوال تحت اشراف وزيرة الشؤون الثقافية  الدكتورة حياة قطاط القرمازي .

يقام معرض القطع الأثرية المحجوزة والمسلمة طوعا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي  بداية من 18 فيفري إلى 11 مارس 2022 في إطار سلسلة من المعارض المؤقتة التي يحرص المعهد الوطني للتراث على إقامتها لنشر الوعي بأهمية التراث الوطني

يضم المعرض 374 قطعة تم اختيارها من جملة 40000 قطعة تم استرجاعها أو حجزها في إطار عمل المعهد الوطني للتراث بين سنتي 2012 و2019. ويهدف هذا المعرض إلى مزيد التوعية بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي من جهة وإبراز دور المعهد الوطني للتراث والمؤسسات الوطنية المتعاونة معه في مقاومة ظاهرة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية ونخص بالذكر مصالح الديوانية والأمن والسلط القضائية والمجتمع المدني من أجل وقف ظاهرة تهريب الآثار والإتجار بها، وهي ظاهرة متفشية في كامل البلاد وضاربة في القدم، إذ تحدث عنها ابن خلدون بإطناب خلال القرن 14 م. وهذا المعرض ليس إلا ثمرة لذلك المجهود الكبير يعرض البعض مما تم استرجاعه لفائدة المجموعة الوطنية مما كان في طريقه للإندثار..

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *