أجندا الفضاءاتأدب وإصداراتالرئيسية

الأديب والمناضل توفيق فياض ببيت الرواية

ينظم بيت الرواية لقاء خاصا مع القاص والروائي الفلسطيني المناضل توفيق فياض للحديث عن تجربته الروائية وذلك يوم الجمعة 24 جانفي 2020 بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال.

“توفيق فياض” أديب وروائي فلسطيني ولد سنة 1939 بجنين – فلسطين ينتمي إلى عرب 48. تلقى تعليمه الإبتدائي في قريته، وحصل على الدراسة الثانوية في مدرسة البلدية في مدينة الناصرة ونشر أعماله الأدبية الأولى في مجلة الجديد وصحيفة الإتحاد.

أكمل تعليمه الجامعي في الجامعة العبرية في القدس حيث نال شهادة البكالوريوس في علم الإتصالات، وعمل لاحقًا موظفا في دائرة الجمارك في ميناء حيفا بين السنوات 1963 و1968. أصدر خلالها ثلاث أعمال أدبية هي المشوهون (رواية)، وبيت الجنون (مسرحية)، والشارع الأصفر(مجموعة قصصية). ثم أُدين وحكم بالسجن في الكيان الصهيوني عام 1970 بعد إتهامه بالتخابر مع دولة عدو وقتها وهي مصر، تحرر بصفقة تبادل أسرى مع مصر بعد حرب 1973 بعدها إنضم لمنظمة التحرير الفلسطينية ثم غادر القاهرة بعد شهور إلى بيروت وهناك إلتحق بمركز الدراسات الفلسطينية، ثم أنشأ في “دار النورس” التي تخصصت بنشر أدب الأطفال، واصل إنتاجه الأدبي في بيروت ونشر “المجموعة 778″ (رواية تسجيلية)، و”البهلول” (ثلاث قصص)، و”حبيبتي ميليشا” (رواية). وفي إجتياح 1982 غادر بيروت إلى تونس مع المقاومة الفلسطينية التي خرجت في ذات العام، وعاش في تونس وفيها حصل على الإجازة من معهد الصحافة وعلوم الإخبار، وعمل ما بين السنوات 1982 و1989 في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو ولا يزال يعيش في تونس إلى الآن حيث وجد فيها وطنا وأهلا يرحبون به. كتب الرواية والمسرحية والقصص وأدب الطفل، وكرس إنتاجه الأدبي لتصوير فكر ومعاناة الإنسان الفلسطيني وقضيته العادلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق