الجامعة الأمريكية بالقاهرة تعلن عن فتح باب الترشح لجائزة نجيب محفوظ للأدب

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن فتح باب الترشح لجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2020، والمخصصة للرواية الأدبية العربية الحديثة، وهي جائزة أدبية تمنح لإحدى الروايات الحديثة إنطلقت منذ سنة 1996 من قبل قسم النشر بالجامعة.

وعند الفوز، تمنح الجائزة ميدالية فضية وجائزة نقدية بقيمة 5000 دولار بالإضافة إلى ترجمة ونشرالرواية من قبل دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة على أن يتم قبول الترشيحات لجائزة عام 2020 ما بين 11 ديسمبر 2019 و1 مارس 2020.

 شروط الترشح لجائزة نجيب محفوظ للأدب 2020

 -جائزة نجيب محفوظ للأدب مخصصة للرواية الأدبية المكتوبة باللغة العربية فقط، ولا تقبل أعمالاً آخرى مثل مجموعات القصص القصيرة والمجموعة الشعرية.

-تقبل الروايات التي تم نشرها خلال العامين السابقين ما بين 1 مارس 2018  و1 مارس 2020.

-لا يتم قبول الروايات المنشورة ذاتياً بواسطة مؤلفيها.

-لا يتم قبول الكتب المنشورة إلكترونياً.

-ترشيح الأعمال مقبول إما عن طريق الكاتب أو دار النشر التي نشرت الرواية باللغة العربية.

-دار نشر المؤهلة للتقدم إلى الجائزة لابد وأن يكون قد مر عليها ما لا يقل عن عامين في ممارسة النشر.

 – ينبغي أن يكون الكاتب الذي ترشح أعماله على قيد الحياة وقت الترشيح للجائزة.

 -عند تقديم الأعمال الأدبية للجائزة يعتبر المؤلف أو الناشر “إعتمادا على من يحمل حقوق اللغة الإنجليزية” أنه قد وافق على ترجمتها إلى الإنجليزية ونشرها في جميع أنحاء العالم بواسطة دار نشر الجامعة الامريكية بالقاهرة وذلك في حالة فوز الرواية بالجائزة.

 -عند تقديم الأعمال الأدبية للجائزة يتعبر المؤلف أنه قد وافق على أن يكون متاحاً للأنشطة الترويجية مثل الظهور الإعلامي المتعلق بالجائزة أو السفر داخل العالم العربي.

-يعتبر قرار لجنة تحكيم الجائزة في إختيار الرواية الفائزة قرارً نهائياً.

-للجنة التحكيم الحق في أن تنظر في روايات صدرت في الفترة الفاصلة بين 1 مارس 2018 و1 مارس 2020 ولم يتم ترشحها من جانب المؤلف أو دار النشر، ويتم ذلك عن طريق التواصل مع دار النشر المعينة بترشيح العمل الذي طلبته لجنة التحكيم وعلى الناشر في هذه الحالة إرسال 6 نسخ من الرواية إلى جانب تعبئه إستمارة الترشيح الإعتيادية.