أدب وإصداراتشعر

الجزائرية أمينة مكاحلي تفوز بجائزة “سنغور الدولية” للشعر

فازت الشاعرة الجزائرية أمينة مكاحلي بجائزة “سنغورالدولية” للشعر التي أعلنت دورتها الخامسة من مدينة ميلانو الإيطالية، وذلك عن قصيدتها “شفتان دون طابع بريدي”، وقد سميت هذه الجائزة بإسم الشاعر السنغالي الراحل ليبود سيدار سنغورالذي يعد أول من أسس وحكم دولة السنغال وكتب نشيدها الوطني، ونظمت الجائزة المنظمة الإفريقية للتضامن “أفريكا صوليداريتا” الكائن مقرها بميلانو.

وتترشح لهذه الجائزة القصائد المكتوبة باللغة الإيطالية، إلى جانب جائزة الديوان الذي يتألف من أربعين إلى ثمانين قصيدة باللغة الإيطالية بموضوع غير محدد للقصيدة، فيما لم تحدد عدد القصائد في جائزة اللغة الفرنسية، ولا يقبل ترشح أي أعمال مترجمة في هذه الجائزة. 

تجمع الشاعرة أمينة مكاحلي بين نظم الشعر وكتابة الرواية والترجمة من العربية إلى الفرنسية، وتكتب أيضا القصة. أصدرت العام الماضي مجموعتها القصصية “الفيلة لا تموت بالنسيان” التي تحكى فيها عن قصص الحب التى تستقر فى الوجدان ويعتقد أصحابها بأنها ماتت قبل أن يحدث فجأة حدث طارئ يعيد ذلك الحب، في حين تضمنت روايتها “الرحالة المحترق” قصيدتها “أنا منك” التي إشتهرت بها، هذه القصيدة فازت بالمركز الثانى فى جائزة “سينجور” 2017. وقد ترجمت أعمالها الشعرية إلى اللّغات الصينية والكورية والإسبانية والإنجليزية والإيطالية والرومانية، وتجهز مستقبلا لترجمة ما أنتجت إلى اللغة العربية لإثراء المكتبة الجزائرية بعدما أسهمت بقصائدها في ديوان شعري بفرنسا مع عدة شعراء آخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق