أدب وإصدارات

الدكتور “عبد الجليل التميمي” يروي تجربته في الترجمة

عبد الجليل التميمي "هو أستاذ جامعي ومؤرخ تونسي، ولد بالقيروان في 21 جويلية 1938، التحق بالتعليم الثانوي الزيتوني بتونس العاصمة ثم توجه إلى العراق لمواصلة دراسته الجامعية حيث أحرز على الإجازة في التاريخ، ومنها إلى فرنسا ليحرز عام 1972 على دكتوراه الدولة في التاريخ الحديث حول الحاج أحمد باي قسنطينة

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

في إطار برمجة ” مترجم يروي تجربته في الترجمة ” التي ينظمها معهد تونس للترجمة بشكل دوري ينظم المعهد لقاء مع الأستاذ عبد الجليل التميمي للحديث عن تجربته ومسيرته في الترجمة وذلك يوم الجمعة 15 مارس 2019 إنطلاقا من الساعة الثانية ظهرا بقاعة الندوات بمدينة الثقافة.
” عبد الجليل التميمي “هو أستاذ جامعي ومؤرخ تونسي، ولد بالقيروان في 21 جويلية 1938، التحق بالتعليم الثانوي الزيتوني بتونس العاصمة ثم توجه إلى العراق لمواصلة دراسته الجامعية حيث أحرز على الإجازة في التاريخ، ومنها إلى فرنسا ليحرز عام 1972 على دكتوراه الدولة في التاريخ الحديث حول الحاج أحمد باي قسنطينة.
إشتغل في البداية بمؤسسة الأرشيف العام للحكومة التونسية ثم التحق للتدريس بالآداب والعلوم الإنسانية بتونس منذ عام 1972، وقد كان من الذين عملوا على تعريب تدريس مادة التاريخ بالجامعة التونسية لما يهم التاريخ العربي الإسلامي. بعث التميمي سنة 1985 مؤسسة بحثية خاصة سماها في البداية مركز الدراسات والبحوث العثمانية والموريسكية والتوثيق والمعلومات قبل أن تتحول عام 1995 إلى « مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات ». وفي إطار مؤسسته أصدر مجلتين متخصصتين هما المجلة التاريخية للدراسات العثمانية منذ 1990 والمجلة العربية للأرشيف والتوثيق والمعلومات منذ 1997 كما أن مؤسسة التميمي تنظم العديد من المؤتمرات المتخصصة وتنشر عدة كتب سنوياً.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق