Type to search

أدب وإصدارات

الدكتور عمار المحجوبي يوقع جديده ببيت الحكمة

شارك

يواكب روّاد المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” يوم الجمعة 11 جوان 2021 على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال لقاء فكريا، يقدّم خلاله الأستاذ حسين الجعايدي كتاب ” Mélanges d’histoire ancienne ” للأستاذ عمار محجوبي، وينتظم اللّقاء تحت إشراف قسم العلوم الإنسانيّة والإجتماعيّة بالمجمع.

” الدكتور عمار المحجوبي” من أعمدة الجامعة التونسية أستاذ التاريخ القديم ومؤرخ وعالم آثار تونسي متخصص في التريخ الروماني ولد في 6 نوفمير 1931 بالحامة من ولاية قابس جنوب تونس.

تلقى المحجوبي تعليمه الثانوي بالمدرسة الصادقية، وإختتمه عام 1951 وأحرز على الجزء الثاني من شهاداة الباكالوريا عام 1952 ثم إلتحق بـمعهد الدراسات العليا بتونس. وفي عام 1954 إتجه إلى فرنسا للدراسة بآكس أون بروفنس حيث أحرز على الأستاذية في التاريخ عام 1956. حاصل على دكتوراه المرحلة الثالثة من جامعة السوربون بباريس سنة 1961 وعلى دكتوراه دولة من نفس الجامعة في سنة 1974.

خصص الدكتور عمار المحجوبي العديد من الأبحاث لدراسة ولايات إفريقيا الرومانية والممالك النوميدية. كما إهتم في أبحاثه الجامعية بدراسة فنون العمارة و النظم البلدّية في شمال أفريقيا القديمة و أشرف على العديد من الأطروحات التي نوقشت بالجامعة التونسية

نشر عمار المحجوبي العديد من البحوث في كتب جماعية أو في مجلات متخصصة من بينها: إفريقيا الرومانية (L’Africa romana) وإفريقيا (Africa). كما ألف الكتب التالية:

-Les cités romaines de Tunisie (المدن الرومانية بالبلاد التونسية)، الشركة التونسية للتوزيع، تونس 1967، 157 ص.

-Histoire Générale de la Tunisie, I, l’Antiquité (التاريخ العام للبلاد التونسية، 1- العصر القديم) (بالإشتراك مع خالد بالخوجة والهادي سليم)، الشركة التونسية للتوزيع، تونس 1968، 408 ص.

-La nécropole romaine de Raqqada (المقبرة الرومانية برقادة)، (بالإشتراك)، المعهد القومي للآثار والفنون، تونس، جزءان، جزء 1: 1970، جزء 2: 1973.

-Recherches d’histoire et d’Archéologie à Henchir el-Faouar, I : la cité des Belalitani Maiores (بحوث في التاريخ والآثار بهنشير الفوار، 1- مدينة البلاليتاني مايوراس)، منشورات كلية الآداب – تونس 1978.

-أبوليوس: صفحات مختارة بيت الحكمة، قرطاج، 1998.

-Villes et structures urbaines de la province romaine d’Afrique (المدن والهياكل الحضرية بولاية إفريقيا الرومانية)، مركز النشر الجامعي، تونس 2000.

-La provincia Africa de l’occupation romaine à la fin de l’époque sévérienne 146 av. J.-C. – 235 ap. J.-C (ولاية إفريقيا من الإحتلال الروماني إلى نهاية العهد السويري 146 ق م- 235 ب م)، مركز النشر الجامعي، تونس 2005.

-Cités antiques de Tunisie (المدن التونسية خلال الفترة القديمة)، وكالة احياء التراث والتنمية الثقافية، تونس 2004.

-La Tunisie à l’époque romaine (تونس خلال الفترة الرومانية), دار ابن زيدون، تونس، 2005.

-البلاد التونسية في العهد الروماني، دار تبر الزمان، تونس، 2016.

-Mélanges d’histoire ancienne (مقالات في التاريخ القديم)، مؤسسة ليدرز، تونس، 2020.

كما تحصل على عديد الجوائز والأوسمة على غرار الوسام الوطني للإستحقاق، ميدالية وسام الشغل، آمر وسام الإستحقاق الوطني، الصنف الثاني من وسام الجمهورية…

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *