Type to search

أدب وإصدارات

الدورة 31 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب

شارك

ينتظم معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الواحدة والثلاثون يوم 13 جانفي 2022 ويتواصل إلى غاية يوم 22 من نفس الشهر وستكون الولايات المتحدة الأمريكية ضيف شرف هذه الدورة وتقام خلال البرنامج الموازي للمعرض الندوات والمحاضرات وتوقيعات الكتب والنشاطات الثقافية المختلفة ومن بين الروايات التونسية المشاركة نجد رواية “مدينة النساء ” صاحبة أعلى المبيعات في معرض تونس الدولي للكتاب للروائي الأمين السعيدي..

يقام المعرض هذا العام تحت شعار “أفلا تتفكرون”، والذي يشرف وينظم مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، التابع لوزارة الثقافة والرياضة معرض الدوحة الدولي للكتاب ، ساعياً إلى تطوير الأدوات التنظيمية للمعرض، حيث يقام المعرض في قلب الدوحة بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

وكانت الإنطلاقة الأولى للمعرض عام 1972 تحت إشراف دار الكتب القطرية، وكان يقام كل عامين، ومنذ عام 2002 أصبح يقام كل عام. وقد بلغ عدد دور النشر المشاركة في دورته الأخيرة الثلاثين 335 دار نشر مثلت 31 دولة عربية وأجنبية، منها دول شاركت لأول مرة مثل بلجيكا وأستراليا، بالإضافة إلى ما تميزت به ذات الدورة من ارتفاع عدد التوكيلات المشاركة، ووصولها إلى 51 توكيلًا عربيًا وأجنبيًا. ويحظى في كل دورة بزيادة كبيرة في أعدادهم تفوق الدورات التي قبلها.

ومنذ عام 2010 يقوم معرض الدوحة الدولي للكتاب باختيار إحدى الدول لتحل ضيف الشرف وكانت البداية مع الولايات المتحدة الأمريكية ثم تركيا، إيران، اليابان، والبرازيل وألمانيا، ثم فرنسا، فيما ستحل الولايات المتحدة الأمريكية ضيف الشرف المعرض في دورته الحادية والثلاثين.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *