Type to search

سينما

السينماتاك: الأدب التونسي في السينما التونسية

شارك

تنظم المكتبة السينمائية التونسية “السينماتاك” لعشاق الفن السابع تظاهرة “الأدب التونسي في السينما التونسية” وهي فرصة الإستمتاع بسحرالأفلام من طراز 35 مم، أفلام جسدت الرواية التونسية وأعلت من شانها وفق منظور المخرج، وذلك كل يوم خميس، على الساعة السادسة مساءً بقاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة.

تنطلق العروض يوم الخميس 30 سبتمبر 2021 على الساعة السادسة مساءً بفلم “ثلاثون”، إخراج الفاضل الجزيري، 2007، تونس، 111 دقيقة وتدور أحداثه في تونس في ثلاثينات القرن العشرين تحديدا في الفترة الفاصلة بين 1924 و1935. نجد ثلاثة شبان تونسيين عاشوا في تلك الفترة لم يقبلوا بالوضع الراهن من إحتلال فرنسي لتخلف وفقر وجهل فغيروا مصيرهم ومصير شعب للأبد، وهم الطاهر الحداد، الداعي للحرية وللمساواة بين الرجل والمرأة، وابن عمه محمد علي الحامي، مؤسس أول نقابة تونسية للعمال، وأبو القاسم الشابي، شاعر تونس الثائر.”

الجمعة غرة أكتوبر سيكون الموعد مع فيلم “راعي النجوم” لمراد بالشيخ يليه فيلم مصدي، سحر الوجود” لمختار العجيمي أما يوم 2 أكتوبر فسيتم عرض فيلمين الأول “بيرم، حصاء المنفى” لمراد بالشيخ على الرابعة مساء ثم “في بلاد الطرارني” لحمودة بن حليمة على الساعة السادسة مساء.

الخميس 7 أكتوبر وعلى الساعة السادسة مساء سيكون الموعد مع عرض لفيلم “ليلة السنوات العشر” لإبراهيم لطيف وفي اليوم الموالي 8 أكتوبر سيكون الموعد مع ثلاثة أفلام في “رغبات” لسمير حرباوي، “دنيا أحلى ” لشيراز بوزيدي و” حي تام تام” لمحمد دمق.

وتختتم تظاهرة “الأدب التونسي في السينما التونسية” بفيلم “راعي النجوم” لحاتم بن ميلاد يبث على الساعة الرابعة مساء ثم على الساعة السادسة مساء “وغدا؟” لإبراهيم لطيف.

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *