الرئيسية

العالم يحتفل باليوم العالمي للغة العربية

وأكدت اليونسكو بهذه المناسبة، أن اللغة العربية أبدعت بمختلف أشكالها وأساليبها الشفوية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية،

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

يحتفي العالم اليوم الثلاثاء 18 ديسمبر ككل سنة باليوم العالمي للغة العربية, وهو اليوم الذي اتخذت فيه الأمم المتحدة للتربية و الثقافة و العلم “اليونسكو”  عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة. وقد صدر قرار الجمعية العامة رقم 3190 في 18 ديسمبر 1973 يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها، مع باقي اللغات الرسمية المعتمدة من المنظمة وهي اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة : الروسية والصينية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية والعربية.

وتنظم الاحتفالات باليوم العالمي للغة العربية لعام 2018  تحت شعار « اللغة العربية والشباب » وذلك في مقر اليونسكو بباريس، حيث سيتخلل الاحتفال فعاليات عديدة تسلط الضوء على العلاقة الوثيقة بين اللغة العربية وقضايا الهوية، ووسائل التواصل الاجتماعي والفنون، وذلك بمشاركة مجموعة من الخبراء والأكاديميين والفنانين وممثلين عن المؤسسات المختصة.

وأكدت اليونسكو بهذه المناسبة، أن اللغة العربية أبدعت بمختلف أشكالها وأساليبها الشفوية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة، تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء. وتتيح اللغة العربية، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات.

ويزخر تاريخ اللغة العربية بالشواهد التي تبين الصلات الكثيرة والوثيقة التي تربطها بعدد من لغات العالم الأخرى، إذ كانت اللغة العربية حافزا إلى إنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق