Type to search

سينما مسرح

الفنانة الجميلة شويكار تترجل نحو الأبدية

شارك

توفيت أمس الجمعة 14 أوت 2020 أحد أيقونات السينما والمسرح العربي شويكار عن عمر يناهز الـ 83 سنة بعد صراع مع المرض وهي ممثلة مصرية من أصل تركي.

ولدت الراحلة في 34 نوفمبر 1938 بمحافظة الإسكندرية. عملت في بداية مشوارها الفني الدوار التراجيدية إلى أن إكتشف المخرج فطين عبد الوهاب موهبتها في الأدوار الكوميدية. شكلت مع زوجها الممثل الراحل فؤاد المهندس ثنائيا رائعا حيث قاما معا بأهم وأنجح أدور حياتهما على الشاشة الكبيرة أو على خشبة المسرح. ومن أشهر أعمالهما مسرحية “أنا وهو وهي” و”سيدتي الجميلة” و”حواء الساعة 12″ و”أنا فين وإنت فين”

وكان لشويكار والمهندس معا نتاج وافر من الأفلام السينمائية، مثل فيلم “مطاردة غرامية” و”أخطر رجل في العالم” و”ربع دستة أشرار” و”شنبو في المصيدة”.

وإنتقلت شويكار مع منتصف السبعينيات إلى مرحلة جديدة ظهرت فيها بأدوار مركبة ومختلفة عن الصورة التي عرفت بها، وشاركت في أفلام مثل “الكرنك” و”طائر الليل الحزين” و”أمريكا شيكا بيكا”، قبل أن تنتقل في التسعينيات إلى أعمال درامية تلفزيونية أثرت مسيرتها بنحو 20 مسلسلا، من بينها “ترويض الشرسة” و”إمرأة من زمن الحب” و”سر علني” الذي يعد آخر مسلسلاتها عام 2012.

تحصلت الراحلة على العديد من الجوائز والتكريمات من فعاليات وجهات فنية، كان آخرها في الدورة العشرين للمهرجان القومي للمسرح المصري في أكتوبر سنة 2016.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *