الفيلم المصري “ريش” يحصل على الجائزةالكبرى في مهرجان كان

ليلى العوني – الأيقونة الثقافية

حصل الفيلم المصري “ريش” للمخرج عمر الزهيري على الجائزة الكبرى في مسابقة أسبوع النقاد ضمن فعاليات الدورة الـ74 لمهرجان “كان” السينمائي والمقام في الفترة الفاصلة بين من 7 و15 جولية 2021، والمسابقة مخصصة للأعمال الأولى لصناع السينما في العالم، ويرأس لجنة تحكيمها المخرج الرومانى كريستيان مونجيو الفائز بالسعفة الذهبية عام 2007.

وفيلم ريش يعتبر أول فيلم طويل لمخرجه عمر الزهيري وشارك أيضا في التأليف مع أحمد عامر، وهو من إنتاج أكثر من جهة منها جولييت لوبوتر وبيير مناهيم من خلال شركة “ستل موفنغ” (STILL MOVING) في فرنسا، ومصر من خلال شركة فيلم كلينك والمنتج محمد حفظي، هولندا واليونان، “لاغوني فيلم برودكشن” (Lagoonie Film Productions) للمنتجة شاهيناز العقاد.

وتدور أحداث الفيلم حول أُم تكرس حياتها لزوجها وأطفالها في حياة رتيبة داخل جدران البيت دون أن تدري عمّا يدوره خارجها بأمر من الزوج… وفجأة تنقلب الأوضاع عندما تتسبب خدعة سحرية فاشلة في حفلة عيد ميلاد ابنها البالغ من العمر 4 سنوات، في تحويل زوجها المتسلط إلى دجاجة. تظطر الزوجة إلى تحمل مسؤولية العائلة كاملة مع محاولة إستعادة زوجها من لعنة الساحر تمرّ خلال رحلتها بالعديد من الظروف والمواقف الصعبة..

الجدير بالذكر أن مهرجان الجونة السينمائي أعلن اليوم الخميس 15 جويلية وعقب نجاح فيلم “ريش”، أنه سيتم عرض الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ضمن فعاليات المهرجان إحتفاء بفوزه بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي.