الرئيسيةسينما

القاهرة السينمائي يعلن عن تفاصيل الدورة 42

ليلى العوني – الأيقونة الثقافية

 عقدت ظهر أمس الإثنين 16 نوفمبر 2020 الهيئة المديرة للدورة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ندوة صحفية للإعلان للإعلان عن أبرز محاور المهرجان الممتد من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل، وذلك بحضور محمد حفظي رئيس المهرجان، وعمر قاسم المدير التنفيذي، وعلياء زكي مدير أيام القاهرة لصناعة السينما، ومريم دغيدي مدير ملتقى القاهرة السينمائي، وأندرو محسن منسق المكتب الفني ومدير مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، وأسامة عبد الفتاح مدير مسابقة أسبوع النقاد، ورامي عبد الرازق مدير المسابقة العربية، بالإضافة إلى عدد من صناع السينما.

وقد كشفت الهيئة المديرة عن إختيار الفيلم البريطاني الفرنسي (الأب – The Father)إخراج فلوريان زيلر، لإفتتاح الدورة 42، في عرضه الأول بالعالم العربى وأفريقيا، والذي يشارك في بطولته الممثل آنتونى هوبكنز، والحاصل على الأوسكار والبافتا، والممثلة الإنجليزية الحاصلة على الأوسكار أوليفيا كولمان، بالإضافة إلى عدد من الأفلام الحاصلة على أرفع الجوائز في المهرجانات الكبرى ومن بينها الفيلم الأمريكي ( أرض الرُحّل- Nomadland ) في عرضه الأول بأفريقيا والعالم العربي، بعد فوزه بإثنين من أبرز جوائز العام “الأسد الذهبي” من مهرجان فينسيا، و”إختيار الجمهور” من مهرجان تورنتو.

كما أعلن المهرجان أيضا عن تكريم الكاتب الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، والفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز، وكاتب السيناريو البريطاني كريستوفر هامبتون.

وحصل المهرجان على أكثر من 1100 فيلم قصير للمشاركة في سينما الغد هذا العام. ولأول مره في تاريخ المهرجان سيحصل الفيلم الفائز على فرصة للمشاركة بالأوسكار.

من جهتها أعلنت مريم الدغيدي مديرة ملتقى القاهرة لصناعة السينما عن إختيار 15 فيلما للمشاركة فى مسابقة الملتقى لهذا العام وسيقوم بتقييم الأفلام والمشاريع البالغ عددها 100فيلم تمثل 20 دولة وتتكون لجنة التحكيم الخاصة بالملتقى من الممثلة والمنتجة صبا مبارك، المنتجة لمياء شرايبى، والمخرج والكاتب أبو بكر شوقي.

أفيش المهرجان

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق