Type to search

أجندا الفضاءات أدب وإصدارات

“الكوني في التراث الصوفي” ببيت الحكمة

شارك

ينظّم قسم الدراسات الإسلاميّة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” يومي09 و10 ديسمبر 2021 ندوة حول موضوع الكوني في التراث الصوفي، وذلك بالتعاون مع الجمعيّة التونسيّة للدراسات الصوفيّة “صفاء”.

إنطلقت الندوة اليوم الخميس 9 ديسمبر على الساعة التاسعة والنصف بكلمات لرئيس المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون ثم رئيس قسم الدراسات الإسلامية ثم رئيس الجمعية التونسية للدراسات الصوفية. يلي ذلك تقام الجلسة العلمية الأولى “أبعاد كونية” برئاسة الدكتور عبد المجيد الشرفي في جزئها الأول ويحاضر فيها كل من الأستاذة: مريم جاء بالله، توفيق بن عامر وأسماء خوالدية أما الجزء الثاني من الجلسة فسيكون برئاسة الأستاذة ناجية الوريمي ومحاضرة كل من الأستاذة محمد الحبيب المرزوقي، صفاء بطي، عبد القادر النفاتي وسامية فطوم.

وفي منتصف النهار والنصف تنطلق الجلسة العلمية الثانية بعنوان “كونية القيم” برئاسة الدكتور نجم الدين الهنتاتي في جزئها الأول ومداخلات كل من الأستاذة محمد بوهلال، هشام عبيد، سارة الجويني وحميدة النيفر. وفي الجزء الثاني الذي سيكون برئاسة الأستاذ محمد بوهلال، يحاضر كل من الأستاذة سعاد الجويني، ناجية الوريمي، محمد رياض الحويذق ولطفي عيسى يختتم اليوم الأول بنقاش مفتوح.

ينطلق اليوم الثاني من الندوة على الساعة التاسعة صباحا بجلسة علمية ثالثة تحمل عنوان “بين الخصوصية والكونية” برئاسة الدكتور المنصف بن عبد الجليل ويحاضر فيها كل من الدكاترة مقداد عرفة منسية، سعيد الشلبي، صابر السويسي، عبد السلام الحمدي وفي الجزء الثاني من الجلسة الذي سيكون برئاسة الدكتورة سارة الجويني، سيحاضر كل من الأستاذة محمد الحاج سالم، عادل كحلة، غفران حسايني وفتحي التوزري لتختتم الحلسة بنقاش مفتوح.

وتنطلق الجلسة العلمية الرابعة والأخيرة على الساعة الثالثة مساء وتحمل عنوان “كونية الإبداع” برئاسة الدكتورة سعاد الجويني في جزئها الأول ويلقي خلالها كل من الأستاذة هشام بن عمر، ثرية بن مسمية، هذيلي منصر وريم بالطيب مداخلاتهم.

أما ف الجزء الثاني من الجلسة الذي سيكون برئاسة الدكتور مقداد عرفة منسية سيحاضر كل من الدكاترة محمد الكحلاوي، حسان بن زايد ومعز الزموري تختتم الندوة بكلمات لرئيس قسم الدراسات الإسلامية ورئيس الجمعية التونسية للدراسات الصوفية.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *