Type to search

مسرح

“المسرح والفرجة الشعبية”: دورة النضوج

شارك

ليلى العوني – الأيقونة الثقافية

“المسرح والفرجة الشعبية ” تظاهرة مسرحية فتية تحاول تثبيت أقدامها على الركح دورة بعد دورة. هذه السنة وفي دورتها الثالثة ستكون قد كونّت زادها الفني والمعرفي لتمضي قدما في تأسيس قاعدة جماهرية خاصة بها وأرشيفا فنيا مسرحيا يليق بها وبولاية الكاف التي كانت وما تزال موطنا من مواطن المسرح في تونس والعالم العربي.

تنتظم دورة 2021 أيام 19، 20 و21 نوفمبر الحالي وخلال اليوم الأول منها وبمقرّ المعهد العالي للإعلامية بالكاف تقام ندوة فكريّة بعنوان ” الفرجة الشعبيّة : رهانات جماليّة وثقافيّة ” يحاضر خلالها كل من الأساتذة محمد مسعود إدريس ، أنيس حمدي وعمر الخماري ثم تحتضن ساحة بنعنين عرضين فلكلوريين  فرجويين بعنوان ” البنقة” و”الزقايري” .

وللأطفال نصيب في هذه التظاهرة حيث ينتظم عرض تنشيطي يحمل عنوان Touz’art animation” بالمدرسة الإبتدائية الزيتونة  يليه عرض مسرحي بعنوان” في مديح الموت ” من إخراج علي اليحياوي وانتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بتطاوين ثم يتم تقديم عرض “راب” لجنجون ليختتم اليوم الاول بعرض المسرحية الغنائية ” مرض الهوى” من اخراج رضوان الهنودي وانتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف بفضاء المبيت الجامعي يوغرطة.

وستكون الفترة الصباحية من يوم 20 نوفمبر خاصة بالأطفال فسيتم تنظيم عديد العروض التنشيطية لهم بمختلف المدارس الإبتدائية بالجهة فيكون العرض الأول لمجموعة “sicca Animation ” بالمدرسة الابتدائية الشريشي يليه عرض مسرحية ” حديث السمكات” من إخراج فوزية ثابت بالمدرسة الإبتدائية 18 جانفي 1952.

وفي المساء يحتضن المركز الثقافي” الهادي الزغلامي” أمسية في الشعر الشعبي بمساهمة  الشاعر محمد القاسمي  الطيّب الهمامي ، عادل الجبراني ونور الدين بن يمينة يليه عرض فداوي للجمعي  العماري فيما يقدم المركز الثقافي “سيرتا” عرضا للفن البدوي بعنوان” مهاذبة ومثاليث ” لحمزة سعد ونورشان مهذبي.

دار بوعلاق بدورها ستكون من داعمي هذه التظاهرة من خلال إحتضانها عرضا لتجلّيات صوتّية لعبد الرحمان الشيخاوي ثم ينظم مركز الفنون الدرامية بالكاف وبمقره مسرحية ” سكون ” من إخراج نعمان حمدة وانتاج المسرح الوطني. التراث له نصيبه أيضا في هذه التظاهرة مع الفنان نضال اليحياوي في عرض أسماه” الشّاوية  “.

تختتم التظاهرة يوم 21 نوفمبر حيث تعرض بمقرّ مركز الفنون الدرامية والركحيّة بالكاف مسرحية للأطفال بعنوان ” الأحدب” من إخراج حاتم مرعوب. لن تكون هذه التظاهرة مخصصة للمسرح فقط بل تنفتح على الفنون الأخرى وعلى غرار الموسيقى سيكون أحباء الفن السابع على موعد مع فيلم قصير  بعنوان” في بلاد العم سالم” الحائز على عدة جوائز عالمية…

في ساحة بومخلوف يقدّم عرض صوفي  بعنوان” الميعاد” لعيساوية بومخلوف ثم بفضاء المركز الثقافي ” الهادي الزغلامي” عرض غنائي فرجوي بعنوان ” فرنانة جدي ” من إخراج هشام الشيحي وانتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة ثم عرض مسرحية ” ذاكرة ” إخراج سليم الصنهاجي وتمثيل صباح بوزويتة في مركز الكاف.

بدار المسنين يكون الموعد مع عرض تراثي بعنوان ” الفوندو ” لرشاد ذهب لتتختتم التظاهرة بمركز الفنون الدرامية والركحيّة بالكاف بعرض مسرحية  ” إيكس x” إخراج محمد الطاهر خيرات.

لم تنس هذه التظاهرة الجانب التطبيقي من الفن والمسرح والإهتمام بالمواهب الشابة والراغبين في إعتلاء الركح والتعبير عن أنفسهم من خلاله فنظمت بفضاء دار الشباب محمد القمودي ورشة في المسرح بعنوان “le partage  ” من تأطير المسرحي صالح الفالح ومعرضا في النسيج الفنّي الحائطي للفنانة التشكيلية هدى رجب.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *