Type to search

أدب وإصدارات الرئيسية

المفكر العالمي سليمان بشير ديان يفتتح الموسم الأكاديمي الجديد لبيت الحكمة

شارك

يفتتح المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” موسمه الثقافي 2022-2023 بمحاضرة يلقيها الأستاذ سليمان بشير ديان باللغة الفرنسية حول موضوع “لأجل كليّ في الترجمة” وذلك يوم السبت غرة أكتوبر 2022 بداية من الساعة العاشرة صباحا بقصر المجمع.

“سليمان بشير ديان” مفكر سنغالي ذو صيت عالمي ولد في سانت لويس سنة 1955 وهو أستاذ فلسفة بجامعة كولومبيا، تحصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السربون سنة 1988 كما درس أيضا في جامعة هارفرد وتخصص في فلسفة الرياضيات والمنطق مع إهتمام واسع بالإسلاميات والفلسفة السياسية والآداب الإفريقية وأسئلة الهوية.. تعرف عليه الجمهور العربي خلال العقدين الأخيرين من خلال المنابر الإعلامية الفرنسية خصوصا وقد أصبح خلال هذه الفترة من بين أهم 25 مفكّرا عالميا.

أنتج كتبا مهمة في الفلسفة نذكر من بينها “حبر العلماء.. تأملات في الفلسفة في أفريقيا” (The Ink of the Scholars: Reflections on Philosophy in Africa)، “بيرجسون ما بعد الاحتلال” (Postcolonial Bergson)، وأخيرا كتاب “الإنفتاح على العقل.. الفلاسفة المسلمون في حديث مع التراث الغربي” (Open to Reason: Muslim Philosophers in Conversation with the Western Tradition) الصادر سنة 2018 عن مطبعة جامعة كولومبيا العريقة (Columbia University Press).

من أشهر أقواله: “من الخطأ الإعتقاد أنّ الفلسفة إختراع أوروبي أوجدته المعجزة اليونانية، وبيان ذلك؛ أنّ الممارسة الفلسفية غُرست في جسد الإنسان إنطلاقاً من اللحظة التي دفن فيها موتاه، وتساءل حول معنى الحياة، وزيّن الأضرحة بالأعمال الفنية، ثم إنّ جميع الثقافات، بما فيها الثقافات الشفوية، لها حظها من هذه القدرة الفلسفية الخالصة، والتي تخولها إتخاذ المسافة من تراثها وإخضاعه للنقد”.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *