Type to search

أجندا الفضاءات الرئيسية

“المقدس والدنيوي” في روزا لكسمبورغ

شارك

يعود المقهى الثقافي ’’ لقاء على الحدود‘‘ في إطار برامج مكتب التعاون الأكاديمي مؤسسة روزا لكسمبورغ وفي إطار الجامعة المواطنية بلقاء جديد تحت عنوان: ’’ المُقدس والدنيوي‘‘ وذلك يوم السبت 7 ماي 2022 بمسرح الريو بالعاصمة بداية من الساعة الثانية بعد الزوال.

ويتناول اللقاء معضلة هذا الثنائي المفهومي ( المقدس والدنيوي) التي تتجسد في الفهم العام للمقدس بما هو متماثل مع الديني بالضرورة أي بكلّ ما هو متعالٍ، بينما يذهب في إعتقاد العديد أنَّ الدنيوي هو كلّ ما تنتجه الحياة الثقافية والإجتماعية من تصورات شعبية، التي قد تصبح في بعض الأحيان تجسيدًا للفلكلور والمُحرم، والتي تمثل صنائع الدنيا بكل ما تحمله من زخم متطورٍ، على عكس المقدس الذي يظل راسخًا في المخيال العام على أنه الثابت والطاهر-النقي، وربما ذلك ما يجعل هذه التناقضات تقوم على مبدأ التراتبية فيما بينها. لكن، هل وجب علينا أن نختار بين المقدس والدنيوي ؟

للإجابة حول هذا السؤال وغيره من الإشكاليات الأخرى، يستضيف المقهى الثقافي ’’ لقاء على الحدود‘‘الفيلسوف والباحث في أنثروبولوجيا القرآن يوسف الصدّيق والأستاذة الجامعية في الحضارة الإسلامية نائلة السليني. يدير اللقاء حازم شيخاوي

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *