Type to search

أدب وإصدارات

“المكتبات في عالم متغير: الإبتكار والقيادة والرؤية” عبر منصة زوم

شارك

يشهد ميدان المكتبات والمعلومات تغييرات عميقة نتيجة إكتساح التكنولوجيا الرقمية لفضاءات المعرفة والآفاق العريضة التي فتحتها لمعالجة الحجم الهائل من المعلومات وخزنها وتسيير وإنسيابها وإتاحتها بسرعة لجمهور القراء. ومع تبني المكتبات ومرافق المعلومات لتكنولوجيا الرقمنة أصبح لها الفرصة للإبتاكار والتجديد وتأمن إنطلاقة جديدة كي تتموقع في فضاء المعرفة الشاسع، إنه فضاء يجمع بين المادي والإفتراضي وفق رؤية واضحة ووظائف متجددة وإعتمادا على كفاءات متميزة.

إلا أن التحدي المطروح أمام المكتبات العبية والمغاربية هي القدرة على التحكم في التكنولوجيا الرقمية وفرض نفسها كوسيط أو دليل موثق للقارئ وذلك بهدف إسترجاع مكانتها وإنجاز رسالته في بناء مجتمع المعرفة والدفاع عن القيم الإجتماعية للمعلومة والتواصل مع الجمهور ومواكبة التحولات الإجتماعية والثقافية التي تشهدها المجتمعات المغاربية.

وفي هذا الإطار تنظم جمعية أحباء المكتبة والكتاب ببن عروس والجمعية المغاربية للمكتبات والمرافق العمومية يومي 27 و28 جانفي الحالي عبر منصة زوم الإلكترونية، الدورة الرابعة لملتقى بن عروس المغاربي تحت عنون “المكتبات في عالم متغير: الإبتكار والقيادة والرؤية” وذلك بالعاون مع الجامعة الوطنية لجمعيات أحباء المكتبة والكتاب والمكتبة المغاربية ببن عروس وبرعاية الفهرس العربي الموحد.

وفي اليوم الأول من الندوة تقام الجلسة الأول برئاسة الدكتور وحيد قدورة ويشارك فيها كل من الأساتذة فتحية شعبان، إلياس الرابحي، علي المرزوقي، آمنة مدني، راشدي عبد المالك ووعزيزة فضل.

أما اليوم الختامي فستعقد فيه الجلسة الثانية برئاسة الأستاذ علي المرزوقي ويحاضر فيها ك من الأساتذة وحيد قدورة، عبد الله سليماني،عبد الرحيم بالحاج، نادية العزابي، عائشة هادي، محمد علي يوسف أبو زيد وحسن علية.

 

 

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *