حقوق الإنسانفن الشارعفنونموسيقى

الملتقى العالمي شكري بالعيد للثقافة والفنون: مواجهة للعنف والإرهاب

إذا أردنا إنتزاع الإرهاب من جذوره في بلادنا علينا الإهتمام أولا بالثقافة والفنون ذلك أن الجيل الذي ينشأ على قيم الجمال والإبداع ويملئ وقت فراغه على خشبة المسرح أو في تعلم العزف على آلة موسيقية أو قراءة كتاب ينير له بصيرته ويجعله قادرا على النقد والتمييز بين المفاهيم غير ذلك الجيل الذي يقضي ساعات أمام هاتفه يقلب في مواقع التواصل الإجتماعي ويكون عرضة -نظرا لقلة ثقافته- للإستقطاب وممارسة العنف بكل أشكاله بداية من العنف الإلكتروني ليصل حد الإغتيال وهو ما حصل للشهيد شكري بالعيد الذي قتلته يد الغدر في أول إغتيال سياسي بعد ثورة الحرية والكرامة! ونظرا لأن الشهيد كان يؤمن دوما بدور الثقافة في مجابهة الإرهاب وكان فنانا قبل أن يكون سياسيا فقد تم تأسيس تظاهرة محلية خاصة بمجابهة العنف بإسم الشهيد شكري بالعيد سنة 2017 ثم أصبحت جهوية منذ سنة 2018 إلى أن تبنتها هذه السنة وزارة الشؤون الثقافية وأصبحت تسمى الملتقى العالمي شكري بالعيد للثقافة والفنون. وفي هذا الإطار تم اليوم الأربعاء 5 فيفري 2020 عقد ندوة صحفية بقاعة صوفي قلي بمدينة الثقافة لتسليط الضوء على أبرز محاور هذا الملتقى الذي ينطلق غدا 6 فيفري 2020 ويتواصل إلى يوم 16 فيفري الحالي.

وقد إستهل شاكر الشيخي المندوب الجهوي للثقافة بتونس بالقول “الشهيد بالعيد لم يعد حكرا على عائلته فقط أو على طيف سياسي معين بل أصبح شخصية وطنية عالمية ساهمت في نبذ العنف و الحرية والقضايا العادلة وليس لهذا الرمز دلالات سياسية فقط وإنما كان بلعيد رجلا شغوفا بالفن والثقافة لهذا سخرت الوزارة كل إمكانتها البشرية والمادية لدعم التظاهرة ولعل أهم منجز لها هو إنجاز رسومات في فن الغرافتي ستزين أحياء برمتها في  جبل الجلود وهو ما سيبرز منطقة جبل الجلود التي أصبحت أزقتها فضاء أو ديكورا جميلا يتم فيه تصوير الفيديو كليبات الفنية والأعمال السينمائية العالمية ..

“اليوم بدأت بالفعل الحرب على العنف والإرهاب بهذه الدورة..الدور الأمني مهم جدا لكن المعركة الحقيقية تكون بالثقافة والفن ” هكذا تحدث عبد المجيد بلعيد شقيق الشهيد في مستهل كلمته مثمنا جهد الوزارة في هذه النسخة لتبلغ مرحلة العالمية. مستذكرا كلام الشهيد الذي قال ” تونس ولادة.. ولادة نعم بهؤلاء وسوف ننتصر باذن الله على العنف بهم ومعهم”. وعند سؤاله عن تطورات قضية الشهيد ذكر عبد المجيد بالعيد أن هناك تطورات خطيرة جدا وقد قامت هيئة الدفاع عن الشهيد شكري بالعيد بعقد ندوة صحفية حول آخر تطورات القضية أهمها سرقة عديد الوثائق الهامة من ملف القضية والمتهم الرئيسي هي النيابة العمومية.

وقدمت مديرة دار الثقافة شكري بالعيد بجبل الجلود حنان نجم برنامج الدورة التي تقام تحت شعار ” الثقافة والفن في مجابهة العنف” بالشكر الجزيل لكل سكان منطقة جبل الجلود الذين إحتضنوا مبادرة الغرافتي ووافقوا على رسم وتلوين جدران منازلهم ضمن مبادرة تزين 500 منزل بفن الغرافتي من قبل فنانين عالمين وعبروا عن سعادتهم بدعم المبادرة وأملت أن تصبح مدينة جبل الجلود مدينة فنية وأضافت حنان نجم أن الإفتتاح سيكون غدا على الساعة الثالثة بعد الزوال بمعرض لوحات فنية لـ 100 رسام بينهم 20 رساما أجنبيا من 19 دولة و30 رساما من مختلف الجهات التونسية. وينطلق حفل الإفتتاح على الساعة الخامسة والنصف مساء بقاعة الأوبرا بمدينة الثقافة كما ستنتظم خيمة أدبية بشارع الحبيب بورقيبة خلال أيام الملتقى.

البرنامج

الخميس 6 فيفري 2020

– الساعة 10 صباحا: إنطلاق ورشات في الرسم ببهو مدينة الثقافة تحت عنوان “شكري بالعيد المثقف في صراعه مع العنف”

– بث مجموعة من الأشعار المسجلة اتي كتبت في الشهيد طيلة الفترة الصباحية

– الساعة 16: إفتتاح معرض خاص بالشهيد الرمز تحت عنوان “شكري في كلمة وصورة”

– الساعة 16:30: إفتتاح الملتقى بقاعة الأوبرا قراءات شعرية: الشاعر الدكتور علاء عبد الهادي من مصر (رئيس إتحاد الكتاب العرب)، الشاعر منصف الوهايب، الشاعرة فاطمة بن فضيلة، الشاعر مبروك السياري والشاعرة سلوى الراشدي.

الجمعة 7 فيفري 2020: شارع الحبيب بورقيبة

– الساعة 10 صباحا: ندوة فكرية حول “الثقافة والفن في مواجهة العنف”

– أمسية أدبية: تقديم رواية “جبل الجلود” للأديب توفيق العلوي، قراءات شعرية

– الساعة 17: عرض موسيقي “الدندري” لمحمد الخشناوي

السبت 8 فيفري 2020: دار الثقافة شكري بالعيد بجبل الجلود

– الساعة 10 صباحا: إنطلاق الورشات المفتوحة الوجهة للأطفال (يوغا المطالعة، خزف، صناعة الدمى، الرسم على الماء)

– الساعة 16: عرض موسيقي

الإثنين 10 فيفري 2020

– عرض إسطمبالي فرجوي للجمعية الثقافية للمحافظة على التراث والفنون الشعبية بجبل الجلود

الثلاثاء 11 فيفري 2020

– عرض تنشيطي في الألعاب البهلوانية “لنرحل” لمجموعة ACROOCIRQUE بجبل الجلود

الأربعاء 13 فيفري 2020

– عرض موسيقي فرجوي للمجموعة الموسيقية “سان رايز” بجبل الجلود

الخميس 14 فيفري 2020

– عرض متنوع في ألعاب السيرك

الجمعة 15 فيفري 2020

– عرض تنشيطي من طرف منشطي دار الثقافة شكري بالعيد

السبت 15 فيفري 2020

– الساعة 10 صباحا: عرض “جنح” إنتاج دار الثقافة شكري بالعيد

– الساعة 15: إختتام الملتقى: حفل موسيقي للفنانة لبنى نعمان بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة وتوزيع شهائد مشاركة

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق