Type to search

الرئيسية مسرح

المهرجان الدولي للمسرح في الصحراء: حين تتحول قبلّي إلى قِبلة للمسرحيين

شارك

الأيقونة الثقافية

تنطلق الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمسرح في الصحراء من 22 إلى 26 مارس 2022 بقرية “بشني”  بولاية قبلي  التي ستصبح قبلة المسرحيين والضيوف والاعلاميين من تونس ومن العالم العربي بعروض فرجوية فنية وتنشيطية وطنية ودولية للكهول وللأطفال، هذا إلى جانب الندوات العلمية والمسامرات النقدية والورشات.

ولئن اعتبرت السنة الفارطة الدورة الأولى للمهرجان الدولي للمسرح بالصحراء بمثابة الدورة التأسيسية  فإن الدورة الثانية هذه السنة  تعتبر تأكيدا على ما تم التخطيط له بحيث أنها تكرس المعنى الحقيقي للامركزية العمل الثقافي بالانفتاح على الطاقات الشبابية بالجنوب التونسي والخروج بالمسرح من العلبة الايطالية إلى الفضاءات العامة وتوظيف الصحراء للعروض الثقافية وذلك تحت اشراف شركة فن الضفتين للمخرج حافظ خليفة.

في هذه الدورة يشارك 24 عرض مسرحي من خمس دول وهم ايطاليا والأردن والمغرب والعراق وموريطانيا التي ستقدم في فضاءات مختلفة من بينها مسرح الواحة ومسرح الزيرة ومسرح الزاوية ومسرح الساحة.

 وعلى هامش العروض المسرحية تقدم ورشات المسرح بالشراكة مع مراكز الفنون الدر امية بالجنوب إلى جانب ندوة علمية دولية “دور المسرح في فكّ العزلة الثقافية” ومعرضا للصناعات التقليدية.

تعنى هذه الورشات بصناعة الممثل وبناء الشخصية وهي على التوالي:

  • الورشة التكوينية بشننّي من ولاية قابس بإشراف الأستاذ عبد الباسط الشاوش
  • الورشة التكوينية بروما وبشراكة مع المركز الثقافي والاجتماعي التونسي بروما بإشراف الفنان أحمد الحفيان
  • الورشة التكوينية بجربة  بإشراف الأستاذ كيلاني زقروبة
  • الورشة التكوينية بتطاوين  بإشراف الأستاذ عايدة الشبلي
  • الورشة التكوينية بتوزر بإشراف الأستاذ محمد قعلول
  • الورشة التكوينية بمدنين بإشراف الاستاذة نادية تليش
  • الورشة التكوينية بقبلي و بإشراف الاستاذ آدم الجبالي
  • الورشة التكوينية بالقطار من ولاية قفصة بإشراف الاستاذ محمد علي أحمد

البرمجة التفصيلية

تنطلق فعاليات المهرجان يوم الثلاثاء 22 مارس بحكايات الحاج كلون لنزار كشو ثم تقديم أعمال ورشة مراكز الفنون الدرامية بقبلي وتطاوين ومدنين،  يليها عرض “مريض” لوليد الخضراوي للمركز الدولي للفنون المعاصرة بالقصرين ليكون في المساء الجمهور العريض بمسرح الساحة على موعد مع العرض الملحمي لافتتاح المهرجان “صحاري الحب”.

الأربعاء 23 مارس 2022  عرض “لا لا شمس الضحى”  من المغرب للمخرج لسعيد الخالقي يليها عرض أعمال وورشتين لمركز الفنون الدرامية بجربة وقابس ثم عرض ” مايدوم حال ” لجمعية مسرح الواحة ببشني، وفي السهرة الكبرى يقدم مركز الفنون الدر امية والركحية بقابس العرض الملحمي الكبير “الشيخ المجاهد علي بن خليفة النفاتي ” لصالح الجدي. 

يوم الخميس 24 مارس سيكون الجمهور بمسرح الواحة على موعد مع عرض “راعي الصحراء ” لعايدة الجبابلي وعلي اليحياوي من انتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بتطاوين يليه عرض “سيروم” لجمعية القطار للمسرح ثم عرض “عطش” لمنصور الصغير لجمعية بلدية دوز للتمثيل وفي السهرة عرض “الكترو بدوي ” لمحمد أمين الخالدي بالشراكة مع مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي.

أما يوم الجمعة 25 مارس فالبداية  مع مسرح الواحة بعرض للأطفال “حلم كوكب ” لغسان الجديدي يليها عرض يقدم بمسرح الزيرة  لورشة مركز الفنون الدر امية والركحية بتوزر، وفي المساء يقدم  عرض “هذيان على هامش المصير” من الأردن   بعده العرض الايطالي “دون كيشوت”  للوكا بروني وماريو فيراري وفي عرض السهرة سيكون الجمهور على موعد مع عرض “سامر أهل غريب ” لجمال بوستة من قبلي.

في اختتام المهرجان السبت 26 مارس  سيكون الأطفال على موعد مع عرض “كلون” لشركة فن الضفتين ثم تقديم عمل ورشة  مركز الفنون الدرامية بقفصة وفي المساء بمسرح الزاوي يقدم العراق عرضه “موت في أربع فصول” ثم عرض فني كبير للفرقة الوطنية الشعبية  بعنوان “أصائل ”  لعماد عمارة.

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *