Type to search

الرئيسية سينما

“المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات” مهرجان جديد يحتفي بأهم الأفلام العالمية

شارك

“الإحتفاء بأفضل الأفلام العالمية من القارات الخمس” فكرة جديدة يقوم عليها المهرجان الوليد “المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات” فكرة طريفة تساهم في الإنفتاح على المهرجانات العالمية الكبرى وتجعل الأفلام المشاركة بالضرورة ذات جودة فنية عالية والمنافسة بينها على أشدها ما يخلق الحماس في الجمهور المواكب للمهرجان ولباقي المهرجانات العالمية الأخرى فكأننا هنا نتحدث عن مفهوم “نخبة النخب”… في دورة أولى، يأمل منظموه أن يحقق مرادهم في الجمع بين السينما والسياحة في آن حيث تحتضن المدينة المتوسطية ياسمين الحمامات هذا المهرجان المزمع تنظيمه من 4 إلى 11 جوان 2022. وقد عقدت الهيئة المديرة أمس الإثنين 16 ماي 2022 بالمدينة المتوسطية ندوة صحفية للتعريف بفكرة المهرجان وتفاصيل برمجته.

وتقاسم كل من السيد مختار العجيمي المدير العام للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات والسيد علي ميعاوي المدير العام لمجمع “السلم” الإعلان عن تفاصيل هذه المبادرة الثقافية والملامح الأولى لمولود سينمائي جديد، سيثري الخارطة الفنية التونسية والدولية.

خصوصية المهرجان

وخلال كلمته، أكد مختار العجيمي المدير العام للمهرجان أن الإشتغال على فكرة تنظيم مهرجان سينمائي دولي بياسمين الحمامات أخد سنتين من التعاون مع مجمع “السلم” معلنا  في ذات السياق عن جانب كبير من خيارات المهرجان ودون أن يتخلى على عنصر المفاجأة والإحتفاظ بأسماء بعض الضيوف المشاركين في فعاليات الدورة الأولى للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات من 4 إلى 11 جوان 2022 إلى موعد لاحق..

فيما أعلن أن خصوصية تصور المهرجان تكمن في تخصيص جوائزه للأفلام المتوجة أو المشاركة في المهرجانات الدولية الكبرى (فئة “أ” وفئة “ب)” .

الرؤية الفنية المتفردة، وكذلك جماليات الصورة والطرح الإنساني هي المقاييس الأساسية في إختيار الأفلام المشاركة في المهرجان حسب العجيمي الذي دعم في خياراته صانعي الأفلام الشباب وطلبة السينما عبر فعاليات “الماستر كلاس” والتكوين السينمائي لمحبي الفن السابع.

وتشكل الأفلام المتوجة وذات الصيت الفني الدولي مع فعاليات الدروس المتخصصة (الماستر كلاس) قوام المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات وأسسه الداعمة لمختبر ثقافي إبداعي يدفع الحراك السينمائي التونسي ويعكس الثراء والتنوع والإنفتاح على العالم.

“الشراع الذهبي” جائزة المهرجان

وسيكون “الشراع الذهبي ” جائزة للفائزين في مسابقاتها الثلاث (الروائي الطويل و الوثائقي الطويل والفيلم الروائي القصير)، وهو خيار له مرجعيته الحضارية، فالتصميم يحيلنا للشراع القرطاجي وروح المغامرة والإكتشاف هي عين على سينما تفكر وتمتع ..

 “الشراع” سيكون ذهبيا  وشرفيا للمكرمين من صناع السينما التونسية والدولية فيما تضيء ألوان الحمامات المعلقة الرسمية للمهرجان والمستلهمة من لوحة الفنان التشكيلي الألماني بول كيلي.

من جهته، أكد السيد علي ميعاوي المدير العام لمجمع “السلم” بياسمين الحمامات على أهمية الثقافة في رؤية مؤسسي “المدينة المتوسطية” الياسمين الحمامات بإعتبارها رافدا حضاريا وتنمويا يساهم في تطوير السياحة وأن دعم التظاهرات الفنية والثقافية واجب الخواص والمستثمرين التونسيين تجاه البلاد وفي هذا السياق يأتي  دعم مجمع “السلم” مشروع الفنان المختار العجيمي المدير العام للمهرجان الدولي ياسمين الحمامات.

الدورة التأسيسية للمهرجان الدولي ياسمين الحمامات من 4 إلى 11 جوان 2022 تستقبل 76 فيلما يمثلون 21 بلدا منها لبنان، مصر، الجزائر، العراق، إيران، الصين ، تركيا، سوريا، مقدونيا، فنزويلا، روسيا وبولونيا ويتنافس في خانة المسابقات الرسمية للمهرجان 30 فيلما من بينهم 12 فيلم روائي طويل، 6 أفلام وثائقية طويلة و12 فيلم روائي قصير.

أهم الضيوف والمكرمين

ويعد السينمائي والفنان الصربي الكبير أمير كوستاريكا من أبرز ضيوف الدورة التأسيسية للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات فيما يعتلي الفنان التونسي القدير رؤوف بن عمر منصة التكريم عن مشواره الفني في إفتتاح هذه الدورة الأولى.

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *