Type to search

أدب وإصدارات موسيقى

“النجمة الزهراء” يصدر كتابا حول سيرة محمد التريكي

شارك

أصدر مركز الموسيقى العربية والمتوسطية “النجمة الزهراء” كتاب جماعي يحمل عنوان” قراءات في سيرة محمد التريكي وأعماله الموسيقية”  يتضمن 180 صفحة في إصدار مشترك بين مركز الموسيقى العربية والمتوسطية النجمة الزهراء ومنشورات سوتيميديا.

يلخص هذا الكتاب مسيرة محمد التريكي الفنية في تعبير عن المشهد الموسيقي لتونس على امتداد كامل القرن العشرين ؛ بكل التحولات التي طرأت عليه، والمعارف الموسيقية النظرية والتطبيقية التي تراكمت خلاله، والتقنيات التي استعملت لتوثيق الموسيقى وتسجيلها وبثها، ومختلف الأنماط والقوالب الموسيقية وأساليب التلاحــــين التي تمّ تداولها.

“محمد التريكي” شاهد على عصره وفاعل فيه في الآن ذاته، فقد أصبغ على الثقافة الموسيقية للتونسيين بألوانه الذاتية ووَجَّهَهَا طِبْقا لرُؤاهُ الجماليّة، وأثَّرَ في الذائقة العامة، وأسَّسَ لِخطاب موسيقيٍ وَقَعَ تبنيه رسميًا وشكَّلَ ما سيُعرِّفُهُ البَعْضُ “الهوية الموسيقية التونسية”. ورغم كل الأدوار التي قام بها محمد التريكي في المجال الموسيقي، والكمّ الزّاخر من الآثار الإبداعية التي خلّفها، ومساهمته في بناء “الشخصية التونسية”، فإنّه لم ينل حظَّهُ من التّبجيل الذي يستحقه. وفي هذا الصدد، يأتي هذا الكتاب ليتجاوز هشاشة الذاكرة ويُرسّخَ لمكانـة محمد التريكي في المخيال الجماعي التونسي ويعزز ذكره بصفته فنانا قدَّمَ الكثير للموسيقى المغاربية والعربية، وذلك بتبيين أهمية منجزاته المتعددة وتوثيقها، والكشف عن مميزات أعماله الفنية وتثمينها.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *