الرئيسية

الندوة الفكرية في 24 ساعة مسرح.. الإعلام يمكن أن يصنع مسرحا..

راضية عوني _ الأيقونة

قد تبدو  علاقة المسرح بالاعلام بديهية ومنطقية بحكم تفاعل السلطة الرابعة مع الفنون لكننا في مواكبتنا لمهرحان 24 ساعة مسرح بالكاف، تحديدا الندوة الفكرية، نرى أن الأمر ليس مجرد بداهة بالمرة كما أن الفن عموما والإعلام قد تجمعهما علاقة صدام، بالإضافة إلى فاعلية النقد في الفعل المسرحي.

تنوعت المداخلات في هذه الندوة الفكرية، فجاءت على لسان محمد مسعود إدريس وجيل كوستاز من فرنسا وأحسن تليلاني من الجزائر وأحمد سعد إبراهيم إسماعيل عيطة.

الصحف لم يكن لها توجه سياسي أو ثقافي واضح كما أن علاقة الصحافة بالمسرح أساسا إخبارية من خلال رصد الخلافات بين الممثلين والفرق الفنية هكذا إستهل محمد مسعود إدريس الندوة الفكرية ليضيف أن بدايات النقد المسرحي قد تكون مع جريدة “الوزير” التي أفرد فيها محمود بورقيبة صفحة كاملة وهنا كلمة النقد قد إهتمت حينها بالديكور والأزياء وحتى الإخراج المسرحي إلى جانب رصد مشاكل الفرق المسرحية..

عن النقد المسرحي ذكر جيل كوستاز أنه فقد الكثير من مكانته بإعتبار أنه منذ ثلاثين سنة مضت كانت الصحف تفرد مساحة محترمة في اليوم الموالي لكل العروض المسرحية لكن الأمر تغير اليوم بما أن الصحف السيارة تعاني من عديد المشاكل بالإضافة إلى عدم إقبال المتلقي عليها.

أحسن تليلاني هو الذي وضع يده على المسألة من مختلف جوانبها حيث إستهل بهذه الجملة “كما أن المسرح يكون مادة للإعلام فإن الإعلام يمكن أن يصنع مسرحا”.

يستعرض تليلاني التجربة الجزائرية حيث ظهرت الصحافة سنة 1919 بصدور جريدة “النجاح” اليومية أما المسرح فقد ظهر سنة 1921 وقد قدم الإعلام الكثير للمسرح ومع تطوره تعاظمت سطوته فأصبحنا نسمع المسرحيات الإذاعية من خلال إذاعة صوت الجزائر التي تبث من القاهرة كذلك الحصص التلفزية مثالا برنامج “خلف الستار”. أما اليوم وبإنفجار المواقع الإلكترونية فإن المسارح أصبحت تخلق مواقعها الخاصة وتؤسس نشريات.

وإن كان الإعلامي مجرد وسيط بنقل محتوى المسرحية والنقص الفادح من النقاد في العالم العربي عموما فإن الأول قد حاد عن مجرد الإخبار وأبرز مثال طرحه التليلاني كان “كاتب ياسين” الذي فهمت مسرحيته “محمد خذ الحقيبة” على أنه عرض مسرحي عبارة عن رسالة ضد الاسلام  في حين أنه كان طرحا جديا عن الهجرة ووضعية المهاجرين.

تأخذنا المداخلات إلى غستنتاج أن هناك علاقة تأثر وتأثير بين الإعلامي والمسرحي، يستمد المسرحي من النقد أدواتًا لتطوير العرض المسرحي كما يستلهم الإعلاميّ من المسرحيّ فنّا وإبداعا ما ينفتح به ملامسةً للعمق وللأبعاد الفنيّة..

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق