Type to search

الرئيسية سينما

اليوم إفتتاح مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

شارك

ليلى العوني – الأيقونة الثقافية

في حضور غير مسبوق لأفلام المنصات الرقمية، تنطلق اليوم الأربعاء الدورة 78 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ويتواصل إلى غاية 11 سبتمبر 2021 مع تخفيف الإجراءات الإحترازية جراء فيروس كورونا التي حرمت المهرجان من أغلب فعالياته السنة الماضية.. إلا إدارة مهرجان فينيسيا أكدت قبل حفل افتتاح اليوم أنها مازالت ملتزمة بضرورة إرتداء الكمامات بالنسبة للجمهور الراغب في حضور فعاليات الدورة الحالية وقياس درجات الحرارة قبل دخول أية فعالية والخضوع لمسحات الفيروس والإستظهار بالتحاليل الازمة لكل المشاركين في المهرجان، ولكنها لن تقوم بإلغاء الفعاليات وستسمح بعروض الأفلام بحضور جماهيري.

يفتتح المهرجان بفيلم “أمهات موازيات” للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار ويشارك الفيلم في المسابقة الرسمية أيضا .يطرح فيلم الإفتتاح قضية الأمهات العازبات من خلال قصة إمرأتين “جانيس وآنا” على وشك الولادة في المستشفى، إحداهما “جانيس” أكبر سنا ولا تشعر بالندم على ما حدث، وتواجه الأمر ببهجة، بينما الأخرى “آنا” مراهقة وتشعر بالخوف والندم والصدمة، وتحاول “جانيس” تشجيعها، ويدور بينهما حوار، وتخلق الكلمات القليلة التي تتبادلانها في هذه الساعات رابطا وثيقا للغاية بين الاثنتين بحيث ستتغير حياة كلتيهما.

لجنة التحكيم

ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الكوري الجنوبي “بونج جون هوو” مخرج فيلم “طفيل Parasite” الفائز بجائزة أوسكار، وتضم لجنة التحكيم المخرجة كلوى تشاو، والمغنية البريطانية سينثيا أريفو، والممثلة الفرنسية فرجينيا إفيرا، والممثلة سارة جادون، والمخرج الإيطالي سافيريو كوستانزو، والرومانى ألكسندر ناناو.

العروض العالمية

وتشهد الدورة الـ78 أيضا العرض الأول لفيلم المخرج دينيس فيلنوف “الكثبان” DUNE في مسابقة هذا العام، الفيلم يعيد “فيلنوف” إلى مهرجان فينسيا السينمائي بعد العرض الأول لفيلم “الوصول 2016″، وهو فيلم خيال علمي أمريكي مقتبس من رواية تحمل الإسم نفسه لفرانك هربرت وبطولة تيموثى شالامى وريبكا فيرجسون وزندايا، وينتمى لفئة أفلام المغامرة والخيال العلمي، وتدور أحداثه حول ابن عائلة نبيلة مكلف بحماية العنصر الأكثر قيمة والأكثر حيوية في المجرة، ويقدم تيموثى شالامى شخصية شاب تتولى عائلته إدارة كوكب الكثبان الرملية، وهي أرض صحراوية تنتج نوعا مهمامن التوابل يستخدم كدواء لتعزيز القدرات العقلية ويطيل الحياة تمثل مطمعا للآخرين.

فيلم DUNE من أفلام هوليوود الكبرى التي ينتظرها عشاق السينما منذ فترة، وتم تأجيل افتتاحه بسبب انتشار كورونا، حيث يستقبل مهرجان فينسيا الفيلم المنتظر ضمن فعالياته الجمعة المقبل، ومن المقرر طرحه في دور العرض 18 ديسمبر المقبل.

ويستقبل المهرجان أيضا فيلم The Power Of The Dog “قوة الكلب”‏ هو فيلم دراما إنتاج دولي مشترك تأليف وإخراج النيوزيلندية “جين كامبيون” مبنى على رواية تحمل الإسم نفسه للكاتب توماس سافاج، وهو من بطولة بيندكت كامبرباتش، كريستين دانست، جيسى بليمنز، توماسن ماكنزى وكودى سميت ماكفى، ويروي الفيلم قصة أخوين يمتلكان مزرعة كبيرة في “مونتانا” يواجهان بعضهما البعض عندما يتزوج أحدهما.

المشاركة العربية

وبالنسبة للسينما العربية يشارك الفيلم المصري “أميرة” للمخرج محمد دياب للمنافسة في مسابقة “آفاق”، ليشهد من خلالها الفيلم عرضه العالمي الأول، ويُعد “أميرة” ثالث أفلام “دياب” كمخرج بعد فيلمي “678” إنتاج 2010، و”إشتباك” إنتاج 2016، الفائز بأكثر من 30 جائزة دولية، ويتناول فيلم “أميرة” قصة تدور أحداثها في فلسطين، ليصبح أول فيلم فلسطيني يقوم بإخراجه مصري.

فيلم “أميرة” يطرح وجها آخر للقضية الفلسطينية وللمعتقلين الفلسطينيين من خلال قصة مراهقة فلسطينية ولدت بعملية تلقيح مجهري بعد تهريب مَني والدها نوار السجين في المعتقلات الإسرائيلية، وتجبرها الظروف على أن تخوض رحلة لمعرفة الحقيقة وراء هويتها.

ويضم فريق عمل الفيلم عددا كبيرا من النجوم العرب، في مقدمتهم صبا مبارك وعلي سليمان، والممثلة الشابة تارا عبود التي يقدمها الفيلم لأول مرة سينمائيًا في دور “أميرة”، وقيس ناشف ووليد زعيتر، وهو من مونتاج أحمد حافظ الذي سبق له التعاون مع دياب في فيلم “إشتباك”، ومن تأليف محمد وخالد وشيرين دياب.

ندوات

كما ينظم مركز السينما العربية حلقة نقاشية بعنوان “الأساليب الجديدة لتمويل الأفلام في العالم العربي”، يشارك فيها مجموعة من أهم الأسماء في صناعة السينما الدولية، ويبحثون في أهم اتجاهات وطرق التمويل السينمائي في العالم العربي.

تُقام الحلقة النقاشية يوم الإثنين 6 سبتمبر الساعة 5 مساءً، ويشارك فيها واين بورغ المدير الإداري في NEOM، وستيفن ستراشان مفوض إدارة الأفلام في فيلم العلا، وعاصم رمضان مدير العمليات في مجموعة روتانا، ومهند البكري المدير الإداري في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، والمنتجة رولا ناصر ، وعدلي توما رئيس مجلس إدارة Gemini Africa، ويدير النقاش علاء كركوتي.

تكريمات

يمنح المهرجان هذا العام الممثلة الأمريكية “جيمي لي كيرتس” جائزة الأسد الذهبي الفخرية تقديرا لمسيرتها الفنية والإنجاز مدى الحياة، كما سيتم منح المخرج والممثل الإيطالي “روبيرتو بينيني” الجائزة نفسها تقديرا لإنجازاته ومسيرته المهنية.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *