أجندا الفضاءات

بيت الحكمة يفتح باب الترشح لجائزة “الباحث الشاب”

تمنح جائزة “الباحث الشاب” للباحثين الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا. وتهدف إلى تشجيع وتحفيز الباحثين الشبان وتعزيز تطوير البحوث. وتسند الجائزة سنويا خلال الحفل الإفتتاحي للسنة الأكاديمية الجديدة (خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر من كل سنة) حيث يُدعى الفائزون إلى تقديم عرض مختصر لنتائج بحوثهم وقد حددت قيمتها بثلاثة آلاف دينار تونسي

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

أعلن المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” عن فتح باب الترشح لجائزة الباحث الشاب السنويّة 2019 – 2020، وترسل الملفات الكاملة قبل يوم 30 أفريل 2020. وأحدث المجمع الجائزة في ميادين العلوم الرياضيّة والفيزيائيّة والطبيعيّة والعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة والدراسات الإسلاميّة والآداب والفنون.
تمنح جائزة “الباحث الشاب” للباحثين الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا. وتهدف إلى تشجيع وتحفيز الباحثين الشبان وتعزيز تطوير البحوث. وتسند الجائزة سنويا خلال الحفل الإفتتاحي للسنة الأكاديمية الجديدة (خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر من كل سنة) حيث يُدعى الفائزون إلى تقديم عرض مختصر لنتائج بحوثهم وقد حددت قيمتها بثلاثة آلاف دينار تونسي.

اللجان

يُعين أعضاء لجان كل إختصاص من إختصاصات الجائزة كل ستنين من قبل رئيس المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” بإقتراح من القسم المعني بالميدان وتتركب اللجنة من خمسة أعضاء ويرأسها عضو من “بيت الحكمة”، ويفضل أن تضم كل لجنة عضوين من خارج الجامعة التونسية ولا يُسمح لأي عضو المشاركة في مناقشة أعمال مترشح ذي قرابة أو صلة به. كما يُمنع أن ينتمي إلى اللجنة أعضاء كانوا إنتموا إلى اللجنة السابقة في الإختصاص كما تنتظم أعمال اللجنة ومداولاتها بكل إستقلالية ولكل عضو صوت وفي حال تساوي الأصوات يكون صوت رئيس اللجنة مرجحا.

الترشحات

تسند جائزة “الباحث الشاب” إلى الباحثين الذين هم دون سن الأربعين في غرة جانفي من سنة إسناد الجائزة ويتعن على المترشح أن يكون تونسي الجنسية قام ببحوثه في تونس أو بالخارج أو من جنسية أخرى إذا قام ببحوثه داخل هيكل تونسي كما يتعين أن تتوفر في البحث مواصفات معينة على غرار أن يكون في الإختصاص المترشح له وأن أن يكون له أثر ملموس في المجال المعني.

كما يمكن للفنانين الذين أبدعوا أعمالا طريفة نظرية أو تطبيقية في مختلف الإختصاصات الفنية مثل السينما، المسرح، الموسيقى، الفنون البصرية والتشكيلية…تم إنجازها ضمن هياكل بحث أو خارجها أن يترشحوا كذلك لهذه الجائزة بنفس شرط السن المذكور أعلاه.

يتعين على المترشح لجائزة “الباحث الشاب ” أن لا يكون قد تحصل بعد على جائزة تقدم لها بنفس الملف وأن يلتزم المترشح بمجرد ترشحه أن يعطي لمجمع “بيت الحكمة” كامل في التواصل حول أعمال البحث الخاصة به.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق