أجندا الفضاءات

بيت الحكمة يكرم الدكتور عبد الوهاب المؤدب

ينظّم قسم العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون  “بيت الحكمة” بالتعاون مع المعهد العالي للغات بتونس – جامعة قرطاج  يومي 21 و22 نوفمبر 2019  ندوة دوليّة حول التفكير الحر حاضرا، تكريما للراحل عبد الوهاب المؤدب ومن تنسيق الأستاذتين منيرة شابوتو الرمادي و أمينة شنيق.

ولد عبد الوهاب المؤدب سنة 1946 لأسرة علمية محافظة، إشتغل كل من جده ووالده بتدريس القراءات وأصول الفقه في جامع الزيتونة، وبدأ حفظ القرآن وتعلم الكتابة وهو في السنة الرابعة من عمره.

بدأ المؤدب دراسته الإبتدائية في مدرسة الصادقية وعمره ست سنوات، وواصل دراسته داخل بلاده إلى سنة 1967 ثم إلتحق بجامعة السوربون في فرنسا لدراسة الأدب الفرنسي. ناقش عام 1991 أطروحته للدكتورا في الأدب المقارن تحت عنوان “الكتابة والجينيالوجيا المزدوجة”.

إشتغل المؤدب في التدريس بجامعة باريس نانتير في تخصص الأدب المقارن والدراسات الفرنكفونية، كما عمل أستاذا زائرا بجامعات يال الأميركية وجنيف السويسرية وفلورنسا الإيطالية.

أشرف على مجلة ديدال (باللغة الفرنسية)، وأنتج برنامجا منتظما بإذاعة فرنسا الثقافية بعنوان “ثقافة الإسلام”، كان يناقش فيه القضايا المرتبطة بالمسلمين وعلاقتهم مع الغرب بجانب إدارته للتحرير لعدد من المجلات البحثية المتخصصة في التصوف والروحانية.

لم تقتصر إسهامات المؤدب الفكرية على الشعر والرواية، وهي من الأجناس الأدبية التي كتب فيها وإعتنى بها ترجمة وتدريسا وتحليلا، بل إمتدت إلى مجالات الكتابة النقدية، من خلال تسليط الضوء على بعض التيارات الفكرية التي أثارت الإهتمام في التراث العربي الإسلامي من مثل نصوص إبن عربي.

وإنشغل المؤدب بترجمة مؤلفات بعض المتصوفة الفرس مثل شهاب الدين السهروردي وأبو يزيد البسطامي، إيمانا منه بأهمية الترجمة في تكريس التواصل الثقافي الخلاق ومناهضة التعصب الفكري.

يُعد عبد الوهاب المؤدب واحدا من أهم المفكرين العرب المعاصرين. وقد ألف نحو ثلاثين كتابا، من أشهرها “أوهام الإسلام السياسي” الذي أثار نقاشات حامية في العالم الإسلامي، وكذلك أيضا في أوروبا، وآخر كتاباته كانت بعنوان “غريزة صوفية”. توفي عبد الوهاب المؤدب في 5 نوفمبر 2014 بعد صراع مع المرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق