Type to search

أدب وإصدارات

“بيوتنا تقاسيم وكلمات” تظاهرة تجمع الأسرة على الكتاب

شارك

“بيوتنا تقاسيم وكلمات” تظاهرة فتية تنظمها إدارة المطالعة العمومية وفي كل سنة تثبّت خطاها على المستوى الوطني ولما لا العربي، تهدف إلى توطين  فعل القراءة والكتاب في الفضاء الأسري وتوطيد العلاقة مع مؤسسات العمل الثقافي خاصة شبكة المكتبات العمومية كحاضنة لكل التعبيرات الثقافية الإبداعية، حتى يكون لها الدور الريادي في الإرتقاء بالذوق العام ويحافظ على الهوية والثقافة الوطنية. تنتظم التظاهرة طيلة شهر أوت.

تنتظم هذه التظاهرة وتُنفّذ في الفضاء الأسري وتتضمن ثلاث محطات هامة وهي مسابقة في الشعر ومسابقة في الحكي والخرافة الشعبية إلى جانب مسابقة إنتاج قصة رقمية تفاعلية.

ويعتمد في كل المسابقات على تقسيم المشاركين إلى أربعة فئات عمرية (من 04 إلى08 سنوات /من 09 إلى 15 سنة/ من 16 إلى 20سنة / من 21 إلى 30 سنة) حيث يمكن للمشاركين إرسال أعمالهم عن طريق مكتباتهم أو تحميلها مباشرة على صفحة المسابقة وتختتم هذه التظاهرة بحفل تتويج للفائزين (04 عن كل فئة عمرية) بجوائز تشجيعية وأخرى مالية.

– مسابقة الشعر:

تتمثل هذه المسابقة في نظم أبيات شعرية في الشعر الحر أو العمودي وتقيم الأعمال من خلال جودة القصائد والإلقاء من قبل لجنة تحكيم خاصة بالمسابقة.

 -مسابقة الحكي والخرافة:

تتمثل هذه المسابقة في تقديم قصة أو خرافة يستحسن أن تستلهم من أحد كتب المكتبة العمومية ويمكن أن تكون من وحي خيال المشارك أو من المخزون الثقافي التونسي أو العالمي كحكايات العروى مثلا أو غيرها، تقدم باللغة العربية أو غير العربية. ويمكن للمشارك ارتداء ملابس تحيي التراث التونسي أو إعداد ديكور خاص بالحكاية المقدمة أو مرافقة موسيقية أو مؤثرات أخرى.

-مسابقة القصة الرقمية التفاعلية:

وتتمثل هذه المسابقة في إنتاج قصة رقمية تفاعلية يستحسن أن تستلهم من أحد كتب المكتبة العمومية أو أن تكون من وحي خيال المشارك تقدم باللغة العربية أو غير العربية.

  يمكن الإعتماد على عديد البرمجيات الحرة التي تساعد على إنتاج قصص رقمية تفاعلية مثال scratch 2.0 editor (متاح مجانا على الواب).

ومن بين الشروط العامة الخاصة بالعمل المنجز:

يسجل العمل في شكل فيديو لا يتجاوز 15 دقيقة ولا يقل عن 5 دقائق بالنسبة للقصة الرقمية والخرافة الشعبية ولا يتجاوز 5 دقائق ولا يقل عن دقيقتين بالنسبة للشعر، ويمكن للمتسابق تسليم العمل المنجز لأمين المكتبة الراجع لها بالنظر لإتمام عملية المشاركة أو تحميله مباشرة على صفحة مسابقة “بيوتنا تقاسيم وكلمات”.

كما يتوجب على المشاركين ذكر بياناتهم عند بداية تسجيل الفيديو وهي على التوالي: الإسم واللقب، السن، عنوان القصيدة، المكتبة الراجعة لها بالنظر

والجدير بالذكر أن العمل يمكت أن يقدم في اللغة التي يختارها المشارك كما يمكن للمشارك تقديم أكثر من عمل.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *