تفاصيل الصالون الأول للصناعات الثقافية الإبداعية

تنتظم فعاليات الصالون الأول للصناعات الثقافية الإبداعية أيام 29 و30 و31 جانفي 2020 بمدينة الثقافة و يتوجه هذا الصالون الأول من نوعه في تونس بالأساس إلى أصحاب الأفكار المبتكرة ومشاريع التنمية الثقافية.
ويُمثّل  الصالون فرصة للمستثمرين الثقافيين وأصحاب الأفكار المبتكَرة  من الشباب  وعديد الشركاء من القطاع العام والخاص للالتقاء وتبادل التجارب  مع المختصّين والخبراء في المجال الثقافي.
ويطرح برنامج اليوم الأول محورين أساسيين وهما “النظام البيئي للصناعات الإبداعية في تونس” و”الإستثمار الثقافي: الحوافز والآليات والدعم والإطار القانوني..”. ويتميّز اليوم الأول بتنظيم عدد من الورشات التي تهدف إلى التشجيع على الإستثمار لدى الناشئين في مجالات مثل “robotique” و ” Stop motion ” وأسس تطوير ألعاب الفيديو.
أما اليوم الثاني فسيتم تنظيم لقاء حول “الثقافة الرقمية: المخاطر والفرص”، في مسرح المبدعين الشبّان بمشاركة طارق الشريف عن منظمة “كونكت” والوزير السابق لتكنولوجيات الإتصال نعمان الفهري ومجموعة من الورشات تتمحور حول “دليل الإستثمار الثقافي” و” L’IA dans les ICC ” و” L’art de pitcher ” و “سبل تمويل المشاريع الثقافية”.
وسيكون المشاركون في الصالون على موعد مع مداخلتين: تتمحور الأولى حول مسألة الحقوق الفكرية في المجال الرقمي وكيفية الإستفادة منها في الصناعات الإبداعية، والمداخلة الثانية حول المستقلّين في مجال الإستثمار في الإبداع الثقافي. 

أما اليوم الختامي سينتظم لقاء حواريّ حول المهن الثقافية الجديدة، وتقديم لنتائج أشغال الورشات وأهم التوصيات العامة، بالإضافة إلى توقيع إتفاقيات تعاون وشراكة، وعرض مجموعة من المشاريع حول مجلة الحقوق الفكرية وتطبيقة الأجندة الثقافية لمدينة الثقافة.