Type to search

الرئيسية

تونس تخسر أحد أهم مفكريها: هشام جعيّط في ذمة الله

شارك

تخسر تونس اليوم غرة جوان 2021 أهم مثقفيها ومفكريها سليل عائلة مثقفة وابن الكبار من القضاة والمسؤولين والشيوخ وأهل العلم والفكر والبورجوازيين من تونس العاصمة المفكر والمؤرخ والعلاّمة هشام جعيط الذي تربى بين الكتب والمخطوطات وورث عن آبائه وأجداده حب العلم والمعرفة وواصل ما بدؤوه حثيثا مطورا لمفاهيم من سبقوه من عائلته ومؤسسا لفكر جديد خاص به.

ولد هشام جعيط في 6ديسمبر 1934 بالمدينة العتيقة بتونس العاصمة وهو حفيد الوزير الأكبر يوسف جعيط و ابن أخ العالم والشيخ محمد عبد العزيز جعيط.

وزاول الفقيد تعليمه الثانوي بالمدرسة الصادقية قبل أن يواصل تعليمه العالي في العاصمة الفرنسية باريس اين تحصل على شهادة التبريز في التاريخ سنة 1962. ثم تحصل على دكتوراه في التاريخ الإسلامي من جامعة السوربون بباريس سنة 1981. قام بنشر العديد من الأعمال الفكرية و الأكاديمية صدرت باللغتين العربية والفرنسية.

كان الفقيد أستاذا فخريا لدى جامعة تونس، درّس كأستاذ زائر بعدة جامعات عربيّة، أوروبيّة و أميركية منها جامعة ماك غيل (مونتريال) وجامعة كاليفورنيا، بركلي وبمعهد فرنسا. تولى رئاسة المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” بين سنتي 2012 و 2015 و هو عضو في الأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون.

ويعد الراحل من أهم المفكرين العرب الذين إشتغلوا على التارخ الإسلامي وأعطوا أهمية كبرى لمناقشة جملة من الإشكاليات الرمزية المسكوت عنها في التاريخ الإسلامي كذلك نقد الشخصية العربية والثقافة الإسلامية والأزمات التي عاشها المسلمون وتفكر في علاقة أوروبا بالإسلام كما أخذت دراسة السيرة النبوية وشخصية الرسول الأكرم الجيز الأكبر من فكره وحياته..

من أهم مؤلفاته:

الشخصية العربية الإسلامية والمصير العربي، بيروت، دارالطليعة، 1984

الكوفة: نشاة المدينة العربية الإسلامية، بيروت، دارالطليعة، 1986

الفتنة: جدلية الدين والسياسة في الإسلام المبكر، بيروت، دارالطليعة، 1992

أزمة الثقافة الإسلامية، بيروت، دارالطليعة، 2000

تأسيس الغرب الإسلامي، بيروت، دارالطليعة، 2004

أوروبا والإسلام: صدام الثّقافة والحداثة، بيروت، دارالطليعة، 2007

في السيرة النبوية. 1: الوحي والقرآن والنبوة، بيروت، دارالطليعة، 1999

في السيرة النبوية. 2: تاريخية الدعوة المحمدية، بيروت، دارالطليعة، 2006

في السيرة النبوية.3: مسيرة محمد في المدينة وانتصار الإسلام، بيروت، دارالطليعة، 2014

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *