جائزة إثراء للفنون من المحلية إلى العربية

ليلى العوني – الأيقونة الثقافية

بعد أن كانت محلية في نسخها الثلاث الأولى، تطلق جائزة إثراء للفنون بالمملكة العربية السعودية العنان هذه السنة للدول العربية للمشاركة فيها وهي مبادرة سنوية أطلقها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي سنة 2017 للفنون المعاصرة على غرار الفن التشكيلي، الخزف، المجسمات، التصوير وكل عمل إبداعي فني… وستضُم إضافةً إلى الفنانين السعوديين، فنانين من 22 دولة عربية، كما ستُعقد النسخة الرابعة من الجائزة في ديسمبر من العام الحالي بالتعاون مع مؤسسة ثنائيات الدرعية، وتتكون اللجنة التي تقوم بإختيار الأعمال الفائزة من نخب محلية وعالمية، ليتم ضم العمل الفائز إلى مجموعة إثراء الدائمة. وقد حدد يوم 16 أوت 2021 كآخر أجل لتقديم الأعمال الفنية.

في حال الرغبة في المشاركة يجب على الفنان التقيد بالشروط التالية:

يجب أن يكون الفنّان المشارك من إحدى الدول العربية التالية، أو مقيمًا فيها لمدة لا تقل عن عشر سنوات: (تونس، الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، الإمارات العربية المتحدة، اليمن)

يجب أن يكون عمر المتقدم 18 سنة فما فوق.

باب التقديم مفتوح للفنّانين الأفراد والمجموعات الفنية، على أن يكون لكل متقدم عمل فني واحد فقط، سواءً كفرد أو كمجموعة.

يجب أن يكون العمل المقترح جديد وحصري لمركز “إثراء”.

يجب ألا يكون المقترح جزءًا من سلسلة أعمال موجودة مسبقًا (نفس الفكرة، والمفهوم، والمنهجية).

يجب إرسال جميع الوثائق الإلزامية التي ينص عليها نموذج التقديم إلكترونيًا.

سيتم إستبعاد طلب التقديم تلقائيًا في حال الإخلال بأي شرط من الشروط المذكورة أعلاه.

تقديم المقترحات:

يجب أن يكون العمل الفني مستدامًا وغير سريع الزوال والتفكك حيث سيتم عرض العمل عدة مرات.

يجب أن يكون العمل الفني قابلًا لوضعه في صناديق شحن تُرسل إلى المركز، حيث سيتم وضع العمل ضمن مجموعة إثراء الفنية الدائمة.

يجب الإلتزام بعدم تخطي المبلغ ميزانية المشروع التي تصل إلى 375 ألف ريال سعودي (أي ما يعادل 100 ألف دولار)، وتوفير نموذج تفصيلي لاحقًا للتكاليف المتضمنة، بما فيها رسوم البحث والتنقل والإنتاج ورسوم الشحن والتأمين وإدارة المشروع.

يجب على المتقدمين إرفاق جدول زمني للإنتاج ابتداءً من نقطة التصور والبحث إلى تسليم العمل الفني إلى ثنائيات الدرعية في الرياض. كما يجب أن يضم الجدول الزمني للإنتاج أي رحلات سفر أو أبحاث متطلبة، بالإضافة إلى تفاصيل الإنتاج والشحن.

يجب أن تكون أبعاد العمل الفني في حدود (4 x2.5م) وألا يزن أكثر من (500 كلجم لكل متر مربع).

يجب على الفنان أو المجموعة الفائزة إنتاج وتسليم العمل الفني في الوقت المناسب حتى يتم الكشف عنه في دورة ثنائيات الدرعية، التي ستعقد في ديسمبر 2021.

يجب إكمال العمل وشحنه إلى الرياض ثم إلى الظهران، المملكة العربية السعودية.