جائزة نوبل للكيمياء قد تكون من نصيب تونس

ترشح الكيميائي التونسي الأمريكي منجي الباوندي لنيل جائزة نوبل للكيمياء لسنة 2020 وقد أدرج إسمه ضمن قائمة المرشحين المحتملين لنيل جائزة نوبل للكيمياء لسنة 2020، لينافس بذلك أستاذ الكيمياء تاغوان هيون من جامعة سيول الوطنية بكوريا الجنوبية وكريستوفر موراي من جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

ولد العالم منجي الباوندي يوم 15 مارس 1961 بباريس وهو ابن عالم الرياضيات محمد صالح الباوندي، تخرج من جامعة هارفارد منذ سنة 2008 وقام بتدريس الديناميكا الحرارية والحركية إلى جانب، كيث نيلسون، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وهو كذلك عضو في الأكاديمية الأمريكية للعلوم والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم.

تحصل الباوندي سنة 2006 على جائزة « أرناست اورلندو لورنس » لمساهماته البارزة في المجالات المرتبطة بقطاع الطاقة. هاجر منذ صغره الى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن أمضى سنوات طفولته الأولى في فرنسا ثم في تونس. زاول تعليمه بالولايات المتحدة الأمريكية وتحصل على شهادة الماجستير في الكيمياء من جامعة هارفارد سنة 1983 والدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو سنة 1988. ويعدّ الباوندي من أهم الباحثين في الكيمياء في العالم لتميزه في مجال البحث وقد تمكن من إنشاء مختبر للكيمياء وانطلق في اجراء البحوث المتعددة بهدف مزيد إستكشاف العلوم وتطوير تكنولوجيا البلورات النانوية وغيرها من الهياكل النانوية المُصنّعة كيميائيا.