“جورج سميث” الحاصل على جائزة نوبل للكيمياء في ضيافة بيت الحكمة

ينظم المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” محاضرة إفتراضية تستضيف فيها الدكتور “جورج سميث” الحاصل على جائزة نوبل للكيمياء لسنة 2018. المحاضرة ستكون يوم الجمعة 30 أكتوبر 2020 على الساعة الخامسة مساء وذلك من خلال المواقع الرسمية للمجمع على الإنترنيت.

وتتناول المحاضرة موضوع اللقاحات الجديدة الخاصة بفيروس “كورونا” حيث يجسد معظم المرشحين الرائدين للقاحات COVID-19 تصميمًا جديدًا له مزايا محتملة كبيرة من حيث السلامة والفعالية وسرعة التطوير وبساطة التصنيع والتكيف السلس مع الأمراض الجديدة. على عكس اللقاحات الفيروسية التقليدية ، التي تقدم مستضدات فيروسية نقية أو جزيئات فيروس معطلة أو فيروس حي موهن. تتكون اللقاحات الجديدة من (RNAs) لمستضدات البروتين الفيروسي – بروتين سبايك في حالة فيروسات كورونا – مدمج في الجسيمات النانوية الدهنية الإصطناعية (LNPs). عند حقنها في العضلات، يتم إمتصاص LNPs بواسطة خلايا العضلات (وربما خلايا أخرى) ، حيث يتم ترجمة RNA إلى بروتين فيروسي لبدء إستجابة مناعية واقية خاصة بالفيروس.

كما تطرح المحاضرة قضية السباق الفوضوي للحصول على لقاح لمكافحة الوباء الحالي يسلط الضوء على العديد من أوجه القصور الرهيبة في صناعة الأدوية الخاصة وإحتكارات براءات الاختراع التي تمولها. سوف ألخص رؤية جديدة تبعث على الأمل للسوق طرحها عدد من الإقتصاديين.