Type to search

كوريغرافيا

حصلية مشروع “تواصل”: 5 عروض كوريغرافية

شارك

بعد أن أقيمت ورشات المرافقة من جانفي إلى ماي 2021، تقدم جمعية “حيو الرقص” العروض الكوريغرافية المختارة لتعرض في دور الثقافة وفق البرنامج الآتي:

السبت 3 جويلية:

الثالثة مساءً بدار الثقافة أحمد بوليمان بباب سويقة عرض “نبض” لعماد الحامدي وحاتم مبروك، ميكساج: محمد أمين الخالدي، أداء : تقوى خلفاوي، شهد  وشتاتي، نسرين بطيخ، وسأل بن حمد، ساحر بن حمد، ساندرا همامي، ياسمين خلوفي، مريم رياحي، ميسم رياحي.

على وقع موسيقى من تأليف عماد الحامدي ، يستكشف الفنانان المعنى الموسيقي من خلال الرقص وتأثيرات الهيب هوب.  بين  الإيقاع والإرتجال ،تكتسح  الراقصات التسعة المكان والزمان في بحث يجمع بين الحالات والصور والأشكال.

فيما يقام في نفس اليوم على الساعة الخامسة مساء بدار الثقافة شكري بالعيد بجبل الجلود عرض كوريغرافي “ج 0.2″ من فئة رقص ومسرح وفنون البصرية” لريما خريف وأميمة بحري، أداء كل من أشرف ساسي، ياسين ماجري، أمنة القطاري، آية حموشي، شيماء مخلوف، مريم حموشي، أميمة ماجري.

يتلخص العرض في تأثير مواقع التواصل الإفتراضية فخلف شاشاتهم ، مشتتين بين الحاجة إلى الترفيه و العزلة ،مدركين ارتباطهم بشبكات التواصل الاجتماعي التي يمكن اعتبارها سامة ، ينمو جيل في مناخ حيث يثبت أن ثنائية  الحقيقي والإفتراضي صعبة الإدراك .   

يوم الأحد 4 جويلية:

الساعة الثالثة مساءً دار الثقافة حمام الشط يقام عرض “تسلل” من فئة رقص ومسرح لأحمد دربز و أمير برهون وأداء كل من ياسر بالكحلة، إيهاب الجليلي، وليد خلف الله، شيماء زعزاع، دعاء مولاي، ملكة المرواني، محمد علي مولاي، أمين الرزقي، سرور وكال، ليندا علوي، شيماء ماجري.

 هذا العرض يسعى إلى إيصال رسالة مفادها أن الإنسان يعيش في داخله صراعات مختلفة منذ قديم الزمان إلى ان نجده اليوم في عالم افتراضي يصارع الشهوات و الغضب لتحرير ذاته من “المجهول”.

وعلى الساعة الرابعة و نصف مساء المركب الثقافي علي بن عياد بحمام الأنف ينتظم عرض “لحظة معلقة” لمنى بالحاج زكري ومريم مرزوقي، تصميم المو سيقى :علياء سلاممي وأداء : نورس بن خليل، يوسف دغفوس، سلسبيل مستيري، نرمين قروي، مرام خليني، لوجينة  بن غربال، جايدة  بن غربال، شادي بن  غربال.

يروي هدا العرض قصة تلاميذ ينتظرون قدوم معلمهم. تمر الدقائق ولا يأتي. بين ملل و وحدة وأفكار حميمية وتعبير عن حريتهم ، وامتلاك  الفضاء من خلال خصوصيتهم، نراهم يعيشون لبضع دقائق بقوة. “هل سيأتي أم لا؟” على وقع هذا السؤال  تسير خطواتهم. ويقررون التخطيط  لعملية هروب. تبدو عتبة الباب صعبة الإجتياز. فهل سيتمكنون من الهروب ؟

وفي ختام العروض ينتظم على الخامسة مساءً بالمركز الثقافي بمقرين عرض “ض” من فئة فنون مسرحية وسينما (رقص – فيديو وأداء رقص) لمعين مومني ومروان القراطي، صورة : ياسر الشابي، أداء : مروة غرامي وعبد السلام العوني

عندما يختبئ أحدهما ، ينكشف الآخر. شخصيتان تجدان نفسها تواجهان وحدتهما والرغبة في الحرية في مكان غامض يدفعهما نحو معقلهما يمشي. من دون معرفة. يتردد.يسير. بعيد. يعود. يتردد.يرغب .دون امتلاك.يعلم.يبدو. دون خوف. يتردد. ثانية. يمتنع. دائما.يتحرر. ثانية. يعيش. دون أن يبقى على قيد الحياة. يحب. يريد أن يحب.يحب دون أن يحلم.  يحب دون حب. هذا ما يكشفه لنا هذا العرض.

الجدير بالذكر أن مشروع “تواصل 2020-21 يتوجه إلى5 فنانين شبان في ميدان راقصين / كوريغرافيين حاملين لمشاريع و5 فنانين أو طلبة بصدد الدراسة الجامعية في فنية قريبة أو متمّمة (موسيقى، مسرح، فنون بصرية، فنون تشكيلي).

ويهدف المشروع إلى تقاسم المعارف و التجربة التجارب المتعدّدة الاختصاص مع فنانين تونسيين وأجانب ذوي كفاءة من خلال ورشات مرافقة، إدماج  الخمس أزواج مع راقصين هواة شباب  في 5 دور ثقافة بتونس الكبرى، تأطير ديناميكي للمشاريع من طرف فنانين ذوي كفاءة تقديم 5 أعمال فنية كوريغرافية في نهاية المشروع .

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *