سينما

خطوة أخرى نحو “خطوات”

تم فتح باب تقديم مشاريع أفلام قصيرة في إطار الدورة الثامنة لبرنامج « Ciné Par’Court « خطوات » الذي يُقام بدعم من معهد « غوته » الألماني بتونس تحت اشراف المركز الوطني للسينما والصورة وتمّ تحديد يوم 31 جانفي 2020 كآخر أجل لتقديم ملفات الترشح.
يهتم هذا البرنامج  بالطلبة أو خريجي معاهد السينما والفنون والسمعي البصري التونسية، وكذلك السينمائيين الهواة الذي تقل أعمارهم عن 35 سنة والذين لم تتسنّ لهم فرصة إخراج فيلم قصير في إطار مهني.
سيتم اختيار 6 مشاريع أفلام قصيرة (روائية أو وثائقية أو تجريبية أو تحريكية)، على أن يُقدّم مشروع واحد من كل فريق يُشترط أن يكون متكوّنا من 5 أعضاء هم رؤساء أقسام الإخراج والإنتاج والتصوير والصوت والتركيب.
ويحتوي ملفّ المشاركة وجوبا على استمارة تضم جميع أعضاء فريق المشروع السينمائي وسيرهم الذاتية وشهادة حضور بالنسبة إلى الطلبة ونسخة من بطاقة التعريف بالنسبة إلى السينمائيين الهواة. ليكون يوم 26 فيفري 2020 للإعلان عن المشاريع المشاركة.

تشارك الفرق المختارة في 7 ورشات عمل تدريبية يؤطّرها سينمائيون محترفون من تونس وخارجها. هذه الورشات من 5 إلى8 مارس و من 23 إلى29 مارس (كتابة السيناريو) ومن 10 إلى12 أفريل (اختيار و إدارة الممثلين) ومن 26 إلى31 ماي (ورشة التحضير للتصوير).
وتُقام ورشة التصوير من 1 إلى 30 جوان، وورشة التركيب من 2 إلى 11 جويلية وورشة تركيب الصوت من 27 إلى 31 جويلية، ثم تختم سلسلة الورشات من 10 إلى 12 أوت بورشة الميكساج و تصحيح الألوان، على أن يتمّ يوم 25 سبتمبر تسليم الأفلام.
وسيتم تخصيص مساعدات إنتاج تبلغ 5 آلاف دينار للفرق التي شاركت في كل الورشات لتتمكن من إخراج الأفلام. وفي نهاية هذه الرحلة السينمائية، ستتولى لجنة تحكيم تونسية متكونة من أريج السحيري (مخرجة ومنتجة) ومهدي برصاوي (مخرج) ويمينة المشري بن دانة (مبرمجة للأفلام القصيرة) باختيار أفضل فيلميْن في الدورة وتتويجهما بجائزتيْ « المشاركة في مهرجان الفيلم القصير ببرلين » و »المشاركة في مهرجان مد فيلم بروما »، وذلك خلال حفل رسمي ينتظم في شهر أكتوبر 2020، حيث تُعرض فيه جميع الأفلام المشاركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق