سينما

خطوة نحو سينما العرائس والتحريك

  الأيقونة الثقافية

 

هذا المجال لا يُلتفت اليه أو يكاد في تونس، اذا أن شرائط الصور المنحركة تستورد كليا مع دبلجة في الشرق العراق سابقا ثم سوريا ولبنان والأردن، قلة في تونس من اهتم وغامر بولوج هذا المعترك الحقيقي نذكر من بين التجارب السينمائي منجي صانشو  الذي قدم منذ الستينات “العودة المدرسيّة” ثم التحق  بهذا الميدان مجموعة من الشبّان منهم زهير محجوب و سمير بسباس وعزالدين الحرباوي و مصطفى التايب و الناصر خمير و الحبيب المسروقي ومحمد الشرباجي.

ثم نجد  نادية الرايس التي مازالت مؤمنة ومثابرة في طريق متفرد يكفي أن نذكر حضورها المستمر في دورات أيام قرطاج السينمائية  منذ 2010 كلما سنحت لها فرص الانتاج طبعا  كما نذكر علاء الدين أبو طالب و رفيق العمراني و لطفي محفوظ..

لذا يبدو من الجميل والمفيد بعث مشروع “سينما العرائس والتحريك” الذي ينطلق في جانفي 2021 بتنفيذ من المركز الوطني لفن العرائس.

يفتح باب الترشحات أمام الشبان الراغبين في التخصص في ميدان الصور المتحركة حيث يشمل هذا المشروع في دورته الأولى ثلاث مراحل:

التكوين المؤهل وهي دورة تكوينية عن بعد بإشراف خبراء ذوي صيت عالمي في ميدان التحريك. و تتوج هذه المرحلة بتحصيل شهادة معتمدة دوليا. ويتمتع المشاركون خلال هذه المرحلة بتعلم مختلف البرامج والتطبيقات والتقنيات المعتمدة من أكبر استديوهات الصور المتحركة. (المدة 6 أسابيع)

التدريب المهني لصقل المهارات ويتمكن المشارك من التعمق في التقنيات والتطرق الى مرحلة التجارب الإبداعية المؤطرة (المدة 18 أسبوع)

الادماج في خلية الإنتاج: يلتحق المتكونون بمجال الاحتراف في التحريك وذلك عبر انضمامهم لوحدة الإنتاج بأستوديو التحريك بالمركز الوطني لفن العرائس (المدة 18 شهرا)

وتكون شروط المشاركة كما يلي:

أن يكون المترشح دون سن 35 سنة في 1 جانفي.2021

أن يكون المترشح حاملا لشهادة جامعية (إجازة أو ماجستير) في أحد المجالات المتعلقة بالفنون الجميلة والتصميم الفني والملتيميديا وما يعادلها.

إتقان فن الرسم والتصميم شرط اجباري.

أن يكون المترشح متمكنا من التعامل مع الحاسوب وملمّاﱣ ببرامج وتطبيقات معالجة الصورة.

اتقان ا للغتين الفرنسية والإنجليزية يمثل أفضلية.

يحبذ ان يكون للمشارك تجربة في ميدان التحريك.

تقدم ملفات الترشحات إلى غاية 10ديسمبر 2020  بالمركز الوطني لفن العرائس بمدينة الثقافة هذا وينبغي أن تتضمن ملفات الترشحات الوثائق التالية: مطلب ترشح باسم السيدة المديرة العامة للمركز الوطني لفن العرائس، رسالة تفيد حوافز المترشح، مضمون ولادة حديث الإصدار،السيرة الذاتية، نسخة عن مختلف الشهادات العلمية، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية، وأخيرا محمل رقمي يحتوي الأعمال التي أنجزها المترشح (أفلامˌ صور متحركˌ رسوم).

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق