الرئيسيةموسيقى

دورة خامسة من “سيكا جاز” في الكاف

فوزي الشكيلي في الموعد

راضية عوني – الأيقونة

هو مهرجان فتيّ لم ننتبه لمرور خمس دورات له، الفكرة تتحدى السائد فأن يتم الاصرار على موسيقى لا يقبل عليها الشباب بعد سطوة “الراب” في تونس تطهر الكثير من الجرأة على الرغم من أن القائمين على هذا المهرجان لا يولون الاهتمام الكافي بما يمكن أن يضيفه الاعلام في مثل هكذا تظاهرات من جلب إهتمام عموم الناس..

المهم أن المبادرة وجدت طريقا بدليل خمس دورات متتالية وهذه الدورة تبدو واعدة ففيها أسماء محترمة في مجالها لعل أهمها في نظرنا المبدع فوزي الشكيلي.

تنطلق إذا فعاليات مهرجان سيكا جاز من 19 إلى 23 مارس الحالي في ولاية الكاف، عروض فنية متنوعة سيعيشها مريدي موسيقى الجاز  منها عرض ذاكرة سيكافينيريا تستدعي موسيقى العالم مع مجموعة ” derive jazz” في سهرة الافتتاح. الحفل عبارة عن تقاطع موسيقي بين أبرز التجارب الموسيقية القديمة في المنطقة على غرار الفنانة صليحة والموسيقي التراثية وعيساوية الكاف والموسيقى الحديثة التي تجسدها مجموعة ” derive jazz ” القادمة من فرنسا.

أما بقية الأيام ، فسيشهد المهرجان عروضا مختلفة من بينها عرض « ايريك سارديناس » الذي يراوح بين موسيقى البلوز والجاز وعرض ” Organic Trio jazz” للفنان مالك الاخوة وفوزي الشكيلي وعمر الواعر من تونس بمشاركة عازف الساكسوفون « بيار فيانا ».كذلك سيحضر ياسين بولعراس التونسي المقيم بنيويورك والذي يعتبر من أهم عازفي الساكسفون في العالم ليقدم لأول مرة عرض « إفريقية » بإيقاع تونسي ممزوج بموسيقى الجاز.

ومن الولايات المتحدة الأمريكية، سيحضر كل من “تيرانس بلنشار ” الحائز على جائزة Grammy Awards أربع مرات و”مايك ستارن”  كما ستقدم مجموعة “دامينكو »” من فرنسا عرضا يتضمن موسيقى الجاز الالكتروني.

 موسيقى الجاز الكلاسيكسة ستقدم بأسلوب خاص لمجموعة “مساء ” من ألمانيا أما في سهرة الاختتام، فستقدم  الفنانة التونسية المقيمة بفرنسا آمنة السعدي  في بدايتها عرضا تطرح فيه نمطا موسيقيا يجمع بين انتمائها الإفريقي وموسيقى العالم ثم عرض للفنان “مايك ستارن” ثم الفنان الفرنسي “خوان كارمونا ” الذي يمزج في أعماله الموسيقية بين الفلامينكو والجاز.

وسيشهد هذا المهرجان في جزئه الثاني برمجة عروض موسيقية من 15 إلى 18 مارس في مختلف المعتمديات التابعة للمنطقة على غرار معتمدية الطويرف والقلعة الخصباء والجريصة والقصور والكاف المدينة في دور الثقافة والساحات العامة وذلك بحضور ثلة من الفنانين من بينهم عبد الرحمان الشيخاوي ومريم توكابري وياسر الجرادي ومجموعة ” اركز هيب هوب”.

والجدير بالذكر، أن هذه الدورة الخامسة للمهرجان ستشهد تأسيس نادي سيكاجاز بالمقهى الثقافي “Sicca Coffee “،حيث سيكون فيه شباب الجهة على موعد شهري مع موسيقى الجاز وموسيقى العالم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق