الرئيسيةموسيقى

دون جمهور ..وتريّات متوسطية تحتفي بالفيولنسيل

راضية عوني – الأيقونة الثقافية

ألقى قرار الحكومة التونسية بضلاله على أكتوبر الموسيقي لهذه السنة فبعد أن كان هذا الشهر بمثابة التوطئة وفاتحة الموسم الثقافي، صار مسرحا للاحتجاجات، رغم كل هذه العتمة يأتي مجرى نور من مدينة الحمامات، إذ يعتزم  المركز الثقافي الدولي “دار المتوسط للثقافة والفنون” تنظيم الدورة الثانية لملتقى “وتريات متوسطية” من 24 إلى 31 أكتوبر 2020  حيث الاحتفاء بآلة ” الفيولنسيل ” أو التشيلو دون حضور جمهور لكن كل السهرات ستنقل باعتماد تقنية الستريمنغ على صفحتي المركز الثقافي ومهرجان الحمامات الدولي. .

صحيح أن اعتماد التقنية لا يعود بالنفع على ميزانية  المركز الثقافي الدولي بالحمامات لكنه بهذه الحركة يثبت قربه من جمهوره ويحقق ثلاث أهداف متتالية أولها أن لا يقف الوباء حاجزا فيحول دون تنظيم  التظاهرات الفنية الثقافية، ثانيها  يُطبق القرار الذي نراه مجحفا ففي مسرح الحمامات بالذات يمكن تحقيق التباعد، ثالثها أن لا يُحرم الموسيقيون من العمل ولا الجمهور من متعة الموسيقى ومن تظاهرة فريدة من نوعها.

في الموعد الراحل المنصف بن عيسى

تماشيا مع روح التظاهرة كان لا بد من افتتاح يكرّم فيه عازف التشلو الراحل المنصف بن عيسى  من خلال عرض محاكاة للعازف أنيس بصيلة بمرافقة سامي الغربي وعزيز بلهاني وزياد شقرواي.

المنصف بن عيسى الذي وافته المنية يوم 28 سبتمبر 2020 تخرج على يديه العديد من العازفين والمطربين التونسيين نذكر من بينهم محمد الغضاب ودرصاف الحمداني وغيرهم.

لنبدأ بالجانب النظري– التطبيقي

يقدم الملتقى سهراته الفنية أكيد لكن مع تنظيم تربص وورشات تطبيقية في العزف وفي صيانة الآلة، يكون ذلك في شكل إقامة فنية مصاحبة لكامل أيام التظاهرة وتحت إشراف أساتذة مختصين من تونس ومن الخارج.

تقسم الإقامة الفنية إلى مجموعتين حسب الفئة العمرية : الأولى من 15 الى 18 سنة والثانية من19 إلى 40 سنة.

كما ستقام الورشة النظرية لآلة التشلو يوم 29 أكتوبر تحت عنوان جامع : آلة الفيولنسيل بين الصيرورة و السيرورة فيها أربع مداخلات كما يلي:

مداخلة أولى تاريخ آلة الفيولنسيل في تونس يقدمها نوفل بن عيسى

مداخلة الثانية دراسة الفيولنسيل في تونس يقدمها حسني النغموشي

مداخلة ثالثة مناهج تعليم هذه الآلة من تقديم أحمد عدنان

مداخلة رابعة تقديم وتحليل كونسرتو فيولونسال وهي المعزوفة الوحيدة الملحنة تونسيا يقدمها هيثم عاشور.

السهرات الفنية ..على الافتراضي

البرمجة الأولية لملتقى وتريات متوسطية كما يلي:

– عرض العازف نوفل بن عيسى

– عرض العازف محمد غنية

– عرض العازف voinea ionut romeo

– عرض العازف أحمد عدنان

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق