الرئيسيةمسرحموسيقى

رحيل أرزة من أرز لبنان..إلياس الرحباني يترجل نحو الأبدية

مصاب جلل أصاب الموسيقى والمسرح والشعر والفن برمته في العالم أجمع، توفي اليوم 4 جانفي 2021 الكبير إلياس الرحباني عن عمر يناهز الـ 83 جراء إصابته بفيروس كورونا اللعين الذي حرمنا من أرزة من أزر لبنان وجزء من مجده ومن تاريخه.

الراحل من مواليد 1938، ولد بقرية بمحافظة جبل لبنان شمال بيروت. درس الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية والمعهد الوطني للموسيقى، إضافة إلى تلقيه دروساً خاصة لعشرة أعوام، تحت إشراف أساتذة فرنسيين في الموسيقى. البداية الرسمة لمشواره الفني كان مع إذاعة بي بي سي البريطانية بفرعها في لبنان حيث بدأ التعاون مع فنانين معروفين من أهمهم الفنان نصري شمس الدين. ثم بدأ العمل كمخرج ومستشار موسيقي في إذاعة لبنان وعمل أيضا كمنتج لإحدى شركات الإنتاج حتى سافر إلى باريس سنة 1976.

لحن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة موسيقية وألف موسيقى تصويرية لأكثر من 25 فيلم لبناني وعربي. وغنى من ألحانه أشهر المطريني وعلى رأسهم فيروز، صباح، وديع الصافي، ملحم بركات وماجدة الرومي. أنتج وألَّف عدة مسرحيات، منها: وادي شمسين، سفرة الأحلام، إيلا كما شغل مناصب في لجان التحكيم لعدد من البرامج الغنائية في عديد الفضائيات العربية.

إلياس الرحباني وفيروز 

قدم إلياس الرحباني لفيروز أهم وأشهر أغانيها وهو جزء لا يتجزأ من تاريخها وفنها وكيانها..هو من شكل مع أخيه الأكبر عاصي الرحباني شخصية فيروز الفنية. من أهم ألحانه لها:  يالور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا اخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون وغيرها الكثير..

إلياس الرحباني: تقدير عالمي لفنه

تلقى الراحل عديد الجوائز من مختلف بلدان العالم منها جائزة مسابقة شبابية في الموسيقى الكلاسيكية 1964، جائزة عن مقطوعة La Guerre Est Finie في مهرجان أثينا عام 1970، شهادة السينما في المهرجان الدولي للفيلم الإعلاني في البندقية عام 1977، الجائزة الثانية في مهرجان لندن الدولي للإعلان عام 1995، الجائزة الأولى في روستوك بألمانيا عن أغنية Mory، وجوائز في البرازيل واليونان وبلغاريا وعام 2000 كرّمته جامعة بارينغتون في واشنطن بدكتوراه فخرية، وكذلك جامعة أستورياس في إسبانيا.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق