Type to search

حقوق الإنسان

“رسالات”: الفعل الثقافي.. فعل مقاومة

شارك

ليلى العوني – الأيقونة الثقافية

إن لم تكن الثقافة فعل مقاومة وتحرير، همها القضايا الإنسانية العادلة فهي بلا شك في غير موقعها وغير هويتها وماهيتها، المثقفون هم ملهمو الشعوب ومحرضوها لإندلاع الثورات وولوج المعارك ضد الظلم والطغيان، هم بالضرورة قادة الثورات وحماتها ونحن لا نستطيع تجاوز دور المثقف قبل وأثناء وبعد الثورة فهو من ينتج للمجتمع الحلول العلمية والمنهجية المناسبة لتحقيق مبادئ الثورة وأهدافها شريطة أن نصغي لهم ونمنحهم المساحة الكافية.

أسبوع “الم-k-ا-wمة والتحرر” في دورته الأولى في جانفي 2020 نظمته الجمعية اللبنانية للفنون “رسالات” بالشراكة مركز السينما والصورة بمدينة الثقافة وهاهي اليوم تستعد الهيئة المديرة للتظاهرة لتنظيم الدورة الثانية ولكن بروح مختلفة هذه المرة وبطعم الإنتصار الذي خبا مع الأيام، فالإحتفال هذه السنة إحتفالين، إحتفال بذكرى إنتصار لبنان على الكيان الصهيوني سنة 2000 وإحتفال بإنتصار غزة هذه الأيام… وللحديث عن أهم فعاليات الأسبوع وأبرز محاوره نظمت جمعية “رسالات” مساء اليوم الثلاثاء 25 ماي 2021 ندوة صحفية بمدينة الثقافة وقد إستهل الندوة رئيس الجمعية محمد خفاجة بإعلان مختلف فعاليات التظاهرة التي تنطلق يوم الأربعاء 26 ماي وتتواصل إلى غاية يوم 30 من نفس الشهر. الإفتتاح سيكون يوم الأربعاء 26 ماي بمدينة الثقافة وينقسم إلى قسمين، يكون القسم الأول عبارة عن كلمات من لبنان وتونس وغيرها بلإضافة إلى إطلالة من فلسطين ومن القدس عبر السكايب لبعض الشخصيات الفلسطينية المؤثرة بالإضافة إلى بعض الأفلام القصيرة والمقطوعات الموسيقية ويكون القسم الثاني مخصصا لعرض الفيلم الفلسطيني الوثائقي “أرض الحكاية” للمخرج لرشيد مشهراوي مدته 50 دقيقة. كما سيكون هناك إطلالة للمطران عطا الله حنا من فلسطين عبر تقنية زوم لإطلاق هذه التظاهرة.

ويشمل يوم الخميس 27 ماي ثلاث فعاليات تبدأ بورشة نقاش حول الثقافة والمقاومة ثم الفيلم اللبناني” يليه عرض للفيلم السوري “رد قضاء”. يضم يوم الجمعة 27 ماي ثلاث فعاليات أيضا تبدأ أولاها بندوة فكرية حول الفنون والثقافة والمقاومة ثم عرض فيلم “منطقة حظر طيران” يليه فيلم “السر المدفون”. تكون عروض يوم الخميس والجمعة موزعة بين ولاية سوسة والمنستير.

أما يوم السبت فستحتضن قاعة الريو بالعاصمة عرض فيلم “أمينة” ويعاد في اليوم الختامي للتظاهرة عرض فيلم “منطقة حظر طيران”. كما أعلن خفاجة أن عرض الإفتتاح والندوات سيتم بثهما على طريقة اللايف ستريمينغ معربا عن أسفه لعدم تمكن التظاهرة من إستضافة منتجين أو مخرجين أو شخصيات مؤثرة على غرار المناضلة جميلة بوحيرد التي تمت إستضافتها في الدورة الأولى، وذلك بسبب الظروف الصحية الحالية.

“إختيارنا لتونس لم يكن عبثيا فهي دولة معروفة بما قدمته للقضايا العادلة وبمواقف شعبها فيما يخص المقاومة وبالتالي إختيار تونس لإحتضان هذه التظاهرة وتثبيت هذا الإختيار للعام الثاني على التوالي هو من منطلق رمزيتها ونضالها وموقفها الثابت تجاه المقاومة والقضية.

من جهته أكد الإعلامي المعروف بيار أبو صعب الذي حضر لدعم التظاهرة مثمنا إياها ومؤكدا على أن أسطورة الكيان الصهيوني الذي لا يقهر وجيش لا يهزم قد إندثرت تماما منذ سنة 2000 ليتأكد إندثارها سنة 2006 بإنتصار حزب الله اللبناني على الكيان يليه إنتصار غزة سنة 2014 و2015 وصولا إلى الإنتصار الكبير الذي حصل خلال 11 يوما هذا الشهر مؤكدا على دور وأهمية الجانب الثقافي فالفعل الثقافي هو فعل مقاومة وتحرير .

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *