“جرعة ثقافية وطنية” في بيت الشعر

ليلى العوني – الأيقونة الثقافية

تحت شعار فيه من الطرافة الشيء الكثير حيث جاء ملائما للظرفية الصعبة التي نمر بها “جرعة ثقافة وطنية.. خالية من الأعراض الجانبية” قرر بيت الشعر بادارة الشاعر أحمد شاكر بن ضية أن يواصل رمضانياته المعتادة في ظروف إستثنائية حيث ستكون هذه الدورة وللمرة الثانية على التوالي دورة عربية إستثنائية تقام إفتراضيا بتقنية البث المباشر عبر الأنترنات بداية من 27 أفريل إلى 06 ماي 2021. وتتنوع السهرات الرمضانية بين القراءات الشعرية بكل أنواعها من الفصحى إلى الشعبي وبتقديم شعراء تونسيين وعرب وشعراء بالمهجر إلى جانب العروض الموسيقية الملتزمة وعروض فنية تراثية.

ضربة البداية يوم الثلاثاء 27 أفريل من الساعة العاشرة ليلا حيث يشرف وزير الشؤون الثقافية بالنيابة على الافتتاح ومن تقديم الإعلامية إنصاف اليحياوي، بعد كلمة الافتتاح تقدم أسماء بن أحمد عرضا غنائيا ثم تتوالى المداخلات الشعرية لكل من ماجدة داغر (لبنان)، فوزية العلوي، شفيق الطارقي وجميل عمامي

االأربعاء 28 أفريل سيخصص للاحتفاء باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف (23 أفريل) بالإشتراك مع المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ومن تقديم الإعلامية والممثلة رباب السرايري حيث سيلقي محمد العمائري مدير عام المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة كلمة بالمناسبة.

يلي ذلك عرضا فنيا لياسر جرادي لتكون المدخلات الشعرية لوداد عبد العزيز، مهدي الغانمي، شاهين السافي، ميلاد فايزة (شاعر تونسي مقيم بأمريكا)

سهرة الخميس الخميس 29 أفريل من تقديم الإعلامية أمل الجربيس وتبدأ السهرة كالعادة بداية من العاشرة ليلا بعرض موسيقي:لعازف الكمان كمال الشريف.

أما الشعر فتأخذنا السهرة الافتراضية هذه المرة إلى فدوى الزياني (المغرب)، خالد الهدّاجي، سعيف علي، رضا العبيدي (تونسي مقيم في فرنسا)

الجمعة 30 أفريل: سهرة منتدى بيت القصيد من تقديم الشاعرين معزّ الحامدي وبلال المسعودي يشارك فيها الشعراء عماد الدين عطية، خولة فرح، عبد القادر بن صالح، رائدة سويسي، سليم صميدة، نبيهة النفاتي، ياسين الحمزاوي، إسمهان الماجري، مالك بن فرحات، ملاك التراس وياسين بك ابراهم.

السبت غرة ماي ستكون إحتفالية عيد الشغل من تقديم الإعلامية نادية الفورتي حيث بداية من العاشرة ليلا كلمة الناصر بن عمارة كاتب عام النقابة الأساسية لأعوان وإطارات وزارة الشؤون الثقافية ثم عرض موسيقيى لعادل بوعلاّق. ليقدم فن الكلام كل من عدنان الصائغ (العراق)، فاطمة بن فضيلة، عادل بوعقّة و جمال قصودة

الأحد 2 ماي سهرة من تقديم الإعلامية ندى منصور ثم عرض موسيقي لخولة الطاوس و عازفة القانون ملاك الحمزاوي ليلقي الشعر كيفهات أسعد (السويد)، عادل المعيزي، سامي الذيبي وفاطمة عكاشة

الإثنين 3 ماي تقديم الإعلامية سيماء المزوغي إذ تستهل السهرة بعرض موسيقي “من النوى Variations” لمحمد علي شبيل وجهاد الخميري وشعرا يشاركنا ياسر الزيات (مصر)، وليد التليلي، نزار الحميدي ووحيد القريوي كتاباتهم.

الثلاثاء 4 ماي من تقديم الإعلامية نادية الحمراني حيث تبدأ السهرة بعرض موسيقي لمنير المهدي ثم تقدم كل من سميّة محنّش (الجزائر)، ياسين الطنفوري، أمين عبيدلي ووليد أحمد الفرشيشي مداخلاتهمالشعرية.

الأربعاء 5 ماي هي سهرة الشعر الشعبي وذلك في إطار شهر التراث بالاشتراك مع وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية من تقديم الإعلامي علي المرزوقي فتبدأ السهرة بكلمة آمال حشّانة المديرة العامة لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية

ثم عرض فني تراثي للموسيقي إبراهيم بهلول والفنان عازف القصبة كمال الجبالي ثم يطلق عنان الشعر لكل من جميلة الغضبانية، نجيب الذيبي، أحلام منصوري و كمال الخليفي

سهرة الإختتام يوم الخميس 6 ماي من تقديم الإعلامية سونيا يونسي حيث تستهل بعرض موسيقي للفنانة روضة عبد الله وعازفة العود منى شطورو، ثم في الفقرة الشعرية يشارك فيها كل من أحمد عبد الحسين (العراق)، فتحي النصري، أشرف القرقني ولمياء المقدّم (تونسية مقيمة في هولاندا).