Type to search

أجندا الفضاءات الرئيسية حقوق الإنسان سينما

رمضان مع روزا لوكسمبورغ

شارك

تتفاعل مؤسسة روزا لوكسمبورغ مكتب شمال إفريقيا مع المناسبات الإجتماعية والدينية للمجتمعات في شمال إفريقيا فتقيم مهرجان خلال شهر رمضان تحت عنوان ” رمضان مع روزا” يضمّ مجموعة من الندوات و الأنشطة الثقافية والفعاليات المختلفة وذلك خلال الفترة الفاصلة بين 11 و16 أفريل 2022 بقاعة الفن الرابع، فضاء بين الفصول.

ينطلق المهرجان يوم الإثنين 11 أفريل بتنظيم ندوة بعنوان أي تونس نريد ؟ برؤية شبابية يسارية يحاضر فيها كل من ياسين النابلي صحفي و ناشط حقوقي، سحر فضيلة: طالبة باحثة في العلوم الإقتصادية، وائل نوار أمين عام سابق للإتحاد العام لطلبة تونس وأنيس حراثي ناشط سياسي. وفي اليوم الموالي يكون الموعد مع الموسيقى في عرض لـAmigos Band وCrowz Band.

أما يوم الأربعاء 13 أفريل فسيكون الموعد مع ندوة بعنوان “الذاكرة المنجمية: الفسفاط ثروة وطنية جهوية أم لعنة تاريخية” وسيتم خلال هذه التظاهرة تناول قضية الفسفاط، وهذه إحدى أهّم القضايا التي تشغل الرأي العام ولا زالت تثير جدال في المستويات السياسية والإقتصادية والإجتماعية،  علاوة على أن للحوض المنجمي ذاكرة خاصة ومميزة في مسار النضال الوطني وبناء الدولة الوطنية وتاريخ الإنتفاضات والتحولات في تونس. ويهدف هذا اللقاء إلى البحث في الذاكرة المنجمية من أهل “الداموس” أنفسهم ومن التفاعل مع الخبراء والضيوف، وأيضا يبحث الواقع الراهن وما يُمكن للمستقبل

ويشارك في هذه الندوة كل من حسين الرحيلي خبير في التنمية المستدامة، توفيق عين المنسق الجهوي للشبكة التونسية للشفافية في الطاقة و المناجم، ندى الخليفي طالبة في مرحلة دكتوراه ويدير الحوار الناشط السياسي أيوب عمارة. ويوم الخميس يكون عشاق الفن السابع على موعد مع عرض فيلم عطاشى” يليه نقاش مع صنّاع الفيلم، المخرج رضا التليلي ووعلاء المرزوقي ممثلا عن المرصد الوطني للمياه. تدير اللقاء أميمة بوعشيري.

يوم الجمعة 15 أفريل سينتظم بتعاون مشترك بين مظمة روزا لكسبورغ وجمعية نشاز يقدمان فيه ندوة تحمل عنوان “التشيلي …من الشباك انعطافة على التشيلي للوقوف على أحوالنا” ويحاضر فيها كل من سمر التليلي عضو حركة مانيش مسامح، ماهر حنين: عضو بجمعية نشاز وأسامة الظاهري: ناشط و باحث في علم الإجتماع.

ويختتم المهرجان يوم السبت 13 أفريل بالمقهى السياسي “علاش هكا” وهو من الأنشطة الدائمة للُمؤسسة وسيكون في شكل رمضاني لتقديم قضية “الأمن الطاقي والطاقات المتجددة”، فإن كان هذا المبحث من أولويات البحث في المجال الإقتصادي فإنه يتميز راهنا بانعكاسات الحرب األخيرة التي تسببت في تفاقم الصعوبات والإنذار بأزمات طاقية ستكون إنعكاساتها كبيرة على إقتصاديات الدول.

يحاضر في الندوة كل من إلياس بن عمار عضو مجموعة العمل من أجل ديمقراطية الطاقة، إيمان اللواتي باحثة و مديرة البرامج البيئية بمؤسسة روزا لوكسمبورغ وغاية بن مبارك صحفية بموقع مشكال وتدير الحوار آمال الشاهد.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *