Type to search

أجندا الفضاءات أدب وإصدارات الرئيسية

“زندالي” في بيت الرواية

شارك

ينظم بيت الرواية لقاء تقديم للرواية الحاصلة على جائزة الإتحاد الأوروبي لسنة 2021 “زندالي” للروائي أمين الغزي وذلك يوم الجمعة 25 فيفري 2022 على الساعة الثالثة مساء بمكتبة البشير خريف بمدينة الثقافة. يقدم الرواية الأستاذ جمال الجلاصي.

“زندالي ليلة 14 جانفي 2011” لأمين الغزي صدرت عن دار زينب للنشر، رواية مثلت تونس واللغة العربية لأول مرة في تاريخ مسابقة الإتحاد الأوروبي للآداب التي تأسست منذ أكثر من 10 سنوات..

البداية كانت مع ترشيح 3 روايات تونسية من بين 50 كتابا من 14 دولة في القائمة القصيرة لجائزة الإتحاد الأوروبي لسنة 2021، والتي يمولها برنامج أوروبا المبدعة الذي انضمت إليه تونس كأول بلد متوسطي وعربي، بهدف دعم الفاعلين الثّقافيين التونسيّين بالمشاركة في البرامج الفرعيّة المحدّدة به لتقديم المشاريع وفق الشروط المطبّقة على الفاعلين الثقافيين في دول الإتحاد الأوروبي وقد اختيرت الروايات التونسية الثلاث من بين مجموعة من الأعمال الأدبية من مختلف البلدان الأوروبية، وهي ألبانيا وأرمينيا وبلغاريا وجمهورية التشيك وآيسلندا ولاتفيا ومالطا ومولدوفا وهولندا والبرتغال وصربيا وسلوفينيا والسويد.

وكانت المفاجأة أن فازت رواية “زندالي ” بالجائزة كأول رواية تونسية وعربية تفوز بهذه الجائزة من بين 50 رواية. وتعني كلمة زندالي موسيقى السجون ونقصد بها أيضا الموسيقى الشعبية الرجالية الراقصة وتسمى أيضا “الشوارعي”. ترصد الرواية كما هو مبين من عنوانها أحداث الليلة الفاصلة بين 14 و15 جانفي 2011 من خلال مجموعة من الشخصيات المتناقضة والمتنوعة فالرواية هنا ليس لها بطل واحد بل مجموعة أبطال يمثلون مختلف التيارات وشرائج المجتمع يحاولون التعايش في تلك الفترة.

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *