Type to search

مسرح

سلسلة عروض أولى لـ”النقطة العمياء”

شارك

تقدم “الآخرين للإنتاج” عرضا مسرحيا جديدا لمنى بن الحاج زكري وابراهيم جمعة بعنوان “النقطة العمياء – LE POINT AVEUGLE” وذلك أيام الخميس 27، الجمعة 28 والسبت 29 فيفري 2022 على الساعة السابعة مساء بقشلة العطارين بالمدينة العتيقة. وقد تم إنجاز هذا العمل بدعم من الصندوق العربي للثقافة الفنون – آفاق والمورد الثقافي وبشراكة مع جمعيّة الشّارع فنّ والمعهد الوطني للتّراث.

“النقطة العمياء” من كتابة وإخراج وأداء منى بن زكري وابراهيم جمعة، مسعدة الإخراج سوسون الببة، موسيقى لعمر علولو وإنتاج خليل التريكي ومنى بن الحاج زكري.

وتتحدث مشاهد العرض عن رجلٌ وامرأة يفصلُ بينهُما المكان والزمان، لكن كلٌّ منهما يحمِل قطعةً من الآخر. كلٌّ منهما يعيش عزلته وصمته، يتكلمُ مع نفسهِ، ويتكلّم مع الآخر ليعبِّر عن أناه مستعملاً بذلك أيّة حركة، أيُّ جزءٌ من الجسد. هناك سحرٌ ما. إنهما كطفلين يرسمان عوالماً بألوانِهما، يواجهان ما حولهُما بتحويلِ كل تفصيلٍ من وجودهما، ومن ذاكرتهما، إلى لعبة…

وعن إنطلاقة فكرة المسرحية يقول المخرجان منى بن الحاج زكري وابراهيم جمعة “منذ ثلاثة سنين، التقينا مصادفة للمرة الأولى والوحيدة في تونس. بدأنا بعدها بكتابة الرسائل لبعضنا رغبة منا في خلق تواصل مع آخر مبنيّ على الكلمات، ولكسر الضيق والبُعد الجغرافيّ. نتحدث فيها عن الأنا بكافة تفاصيلها، ومدننا، والفقدان. بعد مراسلات لمدة سنة ونصف؛ كلّ واحد منا في مدينته، قررنا تحويل هذا النتاج إلى عمل مسرحي. استمرت البروفات ستة أشهر في تونس وكانت الرسائل نقطة الانطلاق فيها، وهي التي أعادتنا إلى الأنا خاصتنا، وطرحنا سؤال: “من أنا؟” ومنه انطلقت عملية الكتابة والبروفات…” تطوّر النص جنباً إلى جنب مع العمل على الركح. نعتبر هذا العرض هو رحلة بحث مستمرة، بالمعنى الشخصي والمسرحي والجمالي.

تمّ إنتاج هذا المشروع بدعم من الصندوق العربي للثقافة الفنون – آفاق والمورد الثقافي وبشراكة مع حمعيّة الشّارع فنّ والمعهد الوطني للتّراث.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *