الرئيسيةسينما

“شوف أونلاين” سينما فن

 

ليلى العوني – الأيقونة 

قيل سابقا عن أهمية  الرقمنة  وجدواها  في حياة الشعوب  أما في تونس فقد تعثر هذا المشروع منذ 2010  واليوم يبدو أننا سنضطر اضطرارا لها  كتعبير عن واقع يسخر من الجميع ويقول لهم لا بأس هذه المرة ستأتيكم المهرجانات إلى بيوتكم،  ڤابس سينما فن تحول الدورة الثانية للمهرجان إلى تظاهرة رقمية وهي سابقة في تونس وخطوة جريئة تحسب لهيئة التنظيم.

تنتظم إذا من 03 إلى 11 أفريل 2020 تحت شعار “شوف أونلاين”. وسيتابع الجمهور في ڤابس وخارجها على إمتداد تسعة أيام برمجة متنوعة تجمع بين السينما وفن الفيديو.. هي حركة رمزية كي يقتدي بها آخرون ولا يؤجلون أو يلغون تظاهراتهم بل المضي نحو مثل هذه الحلول.

أربعون فيلم في الإنتظار 

برمجة ثرية تنتظر مريدي الفن السابع  تتكون من 40 فيلما في قسم “السينما” تتوزع على مسابقة للأفلام الطويلة (روائية ووثائقية) ومسابقة للأفلام القصيرة مع تخصيص أجزاء خارج المسابقة: جزء للأفلام التونسية القصيرة وجزء للسينماءات العالمية وجزء لسينما الأرض محوره “الأرض”.

وفي فن الفيديو، التعبير الفني الذي ظهر في الولايات المتحدة في ستينات القرن الماضي، فقد برمج المهرجان قسما يحمل اسم الكازما (مخبأ عسكري تم تركيزه على شاطئ ڤابس في الحرب العالمية الثانية) الذي سيقدم 12 عملا فنيا: 6 من تونس و6 من العالم منها 8 أعمال تعرض للمرة الأولى في تونس وعملا يعرض للمرة الأولى في العالم.

وأشرف المفوض بول أردان على إختيار أعمال الكازما التي تمثل فضاء للملاحظة والخلق الفني المعاصر دون توجهات وموضوعات محددة سلفا.

منصات العرض..أرتيفاي والموقع الرسمي

نأتي للأهم حيث يمكن متابعة برمجة الدورة داخل الجمهورية التونسية مجانا عبر الرابط: www.Gabescinemafen.com على المنصة Artify وفقا لمواعيد محددة ومضبوطة زمنيا سيتم نشرها لاحقا. وأرتيفاي هي منصة عرض  للسينما التونسية بمقابل احتراما لحقوق المؤلف وباعثوها أبناء هذا الوطن من الشباب الطموح..اليوم يوجهون منصتهم للعرض المجاني وهذا هو المطلوب!

أما قسم الواقع الإفتراضي وبقية نشاطات الدورة الحالية من ندوات وتدريبات وعروض فنية فستنطلق فور تجاوز هذا الظرف الطارئ، يبقى أن نقول أخيرا أن مهمة هذه المهرجانات والتظاهرات قائمة أساسا على الالتقاء والتفكير حول الصورة والأفلام في سعي لدعم المشهد الثقافي في الجنوب التونسي وتحديدا في ڤابس، ومع ذلك يبقى عرض الأفلام في منصات متخصصة  فرصة لمتابعي السينما لمواكبة الحراك الثقافي في كامل الجمهورية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق