سينما

صاحب موسيقى الوسترن يرحل

بعد سبعة عقود من العطاء الفني، توفي أمس الملحن الإيطالي الشهير إنيو موريكوني عن 91 عاما، كما أفادت وسائل الإعلام الإيطالية ذلك المايسترو الإيطالي اكتسب شهرته العالمية بفضل الموسيقى التي لحنها لأفلام سينمائية بارزة، إذ ألف أكثر من 500 لحن لأفلام سينمائية منها أفلام “الويسترن سباغيتي” للمخرج سيرجيو ليوني في ستينات القرن المنقضي ، كما ألف موسيقى فيلم “معركة الجزائر” (1966) للمخرج الإيطالي جيلو بونتيكورفو.

نال موريكوني جائزة أوسكار عام 2007 ثم في 2016، كانت أولى عروضه الموسيقية بمساعدة والده، كتب أول مقطوعة في السادسة من العمر ليلتحق بـ” أكاديمية سانتا تشيشيليا الوطنية” في الثانية عشرة من عمره، ثم أكمل منهاجًا دراسيًا مخصصًا لمدة أربع سنوات في ستة أشهر.

أول مرة قدم فيها موسيقى فيلم كان في عام 1961، كانت لدراما الحرب الإيطالية لوتشيانو سالس، “Il Federale”، وهكذا بدأت شراكة مثمرة استمرت سنوات. ليقدم فيما بعد موسيقى فيلم” Crazy Desire”، وفي 1966 فيلم “Slalom”، وفي 1966 فيلم “El Greco”.

أنشأ موريكوني “قرية  منتدى الموسيقى” في عام 1969 في روما، وهو جهد مشترك بينه وبين أرماندو تروفاغولي، لويس باكالوف، بييرو بيتشيوني، وإنريكو دي ميليس، بالإضافة إلى كونه الاستوديو الذي استضاف العديد من الموسيقيين البارزين. وقد تعاون على الصعيد الدولي أيضًا، وأنتج عشرات الأفلام مع مارلون براندو، جيرزي كاواليرويتز، جورج لوتنر وغيرها.

وفي هوليوود، شارك أيضًا في مشاريع ترأسها صناع أفلام مثل دون سيجل وبريان دي بالما وباري ليفنسون ووارن بيتي وأوليفر ستون ورولان جوفي. امتدت أعماله على مدى سبعة عقود وشملت تأليف إنيو موريكون بعض من أكثر المقطوعات التي لا تنسى في تاريخ السينما، حيث قام بالتأليف الموسيقى لأفلام هامة في عام 1964 “Fistful of Dollars و في عام 1965 “For a Few Dollars More”.

إلى جانب فوزه بجائزة أوسكار، حصل على ثلاث جوائز غرامي اورد “Grammy Awards”، وثلاثة “Golden Globes”، وستة جوائز “BAFTAs”، وعشرة “David di Donatello”  و 11 “Nastro d’Argento”، وثلاثة “European Film Awards”، و جائزة “American Film Institute Award”…

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق