Type to search

أدب وإصدارات

“طفل القمر” رواية تجسد معانات أطفال القمر كُتبت بأيادي الطفولة

شارك

صدر عن دار تبر الزمان وأوتار للنشر مؤخرا مؤلف بعنوان “طفل القمر” للروائية الشابة منال الكيلاني وهو عبارة عن مراسلات بين الأرض وبلوتون، هي رواية من جنس الترسل تتأرجح بين الحقيقة والخيال، لا تخلو من نفس شعري، بيان يكشف عن آلام طفل من أطفال القمر وعن بحثه الشاق عن الحب والعطف ليثلج البركان الثائر في صدره فيعلق خيباته على حبل الأوهام كي يهرب من واقع عنيد لا يرحم.

الطفل “كيليام” هو بطل الرواية، كان يوم عيد ميلاده عندما ألقى “كيلي” نظرة بريئة على عالم موحش يتخفى وراء مرضه الذي إكتشفه حديثا، ووراء ما أعلمه به أبوه من أن أمه قد إتخذت لها من بلوتون موطنا لم يكن ليخفى عن الأب هول ما قد يصيب صغيره من بؤس سيدمي قلبه النقي عندما يستوعب حقيقة ما قيل، فما كان منه إلا أن أهداه موني، دمية على شكل قمر يتخذ منها كيلي صديقا يبوح إليه بما يختلج صدره فيمتص ألمه وأوجاعه.

سنة تلي السابقة، منذ أن إنطلق كيليام في كتابة الرسائل إلى أمه يروي لها فيها مغامراته، وحبّ ه الأول، وحيل القدر الغادرة، ومعركتها الصامتة مع الحياة وآهات ينحتها الأسر لامتناهية صداها وبلا توقف يستمر الصغير في البحث عن العطف في صداقات وهمية وسط كومة من شوك الحقيقة مطلقا العنان لنفسه ليتحد وأحلامه في عالم من صنعه وبرغبة متقدة في بلوغ الفضاء.. ترى هل سيستمرّ حب الذين قبلوا وتقبلوا مرض كيليام كما يبدو؟ وهل ستكشف له الأيام سرّ غياب أمه ضمن لعبة القدر؟

منال الكيلاني هي شابة موهوبة من مواليد 2003 أصيلة ولاية سوسة. رئيسة تحرير ومؤسسة نادي الصحافة بالمعهد النموذجي المنزه 8. كتبت هذه الرواية تعبيرا عن صرخة أطفال القمر في وجه مجتمع غير متقبل لهم ويجاهل معاناتهم من المرض والتواصل. وقد قدم هذه الرواية أستاذ التعليم العالي في الدراسات المسرحية والأدبية حافظ الجديدي.


الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *