Type to search

الرئيسية مسرح

“على هواك” وعلى هوى توفيق الجبالي يفتتح مهرجان الحمامات الدولي

شارك

فاتن بن حسن – الأيقونة الثقافية

يلاعب توفيق الجبالي المشاهد ويستفزه على طريقته المتفردة وفي مسرحية “على هواك” توهمنا عتبة العرض أي عنوانه أننا فاعلون بطريقة ما في الخرافة المسرحية، بينما يقف الجبالي على تفاصيل مشاهده المنفصلة المتصلة فيحملنا إلى ما أسماه بالمسرح “الآلاتي”، “على هواه” يفتتح مهرجان الحمامات الدولي في دورته 56 وسط حضور جماهيري حمل بفعل التراكم خصوصية محببة.

مما لا شك فيه أن المراهنة على شباب تياترو ستوديو يعتبر مغامرة فيها يتحمل الجبالي المسؤولية كاملة فالممثلون في مسرحية “على هواك” وعلى تفاوت الأداء قد حملوا بين جنباتهم بعضا من روح الجبالي نفسه والدليل ذلك التقسيم في الجمل، وكيفية نطق الكلمات ..لا ضير في بعض المحاكاة على أن يؤسس كل ممثل طريقة أدائه الخاصة.

في “على هواك”  فضاءان واحد نراه ونرى من خلاله الممثلين وآخر لا نرى منه سوى الضلال وفيه العازفين والحالمين وشاعر نبي وبين الفضاءين يرتسم عالم المسرحية الذي خاض في مسائل شتى من بينها الحملة التفسيرية وتعريب الفلسفة والفحص الشرجي ومحاكمة المفطرين وحكاية السلطان القانونجي وراعي الأغنام الذي قطع رأسه…

أليس هذا بعضا من تفاصيلنا اليومية وما عشناه خلال العشرية السوداء، تلك الرسالات التي بعث بها الجبالي لنا قد تخللها بوح ذلك النبي الشاعر (نوفل عزارة) ومن فوضى وقوة الكلمة بطريقة برقية يأتي الشاعر كي يهدأ من صخب تلك الفوضى أو “ابتلاع حبوب الحقيقة عبر الكذب”.

الأمر أشبه بعاصفة هوجاء كسرتها نسمات صيفية فلطفت الجو وشحنت المكان عاطفة وألفة وعمقا ومن رحم البكاء “النقي والمزيف منه” يتحول العزف على آلة الكنترباص التي هي ” كالحزن ..حديقة أسرار وآخر صدى لكلمة أحبك”.

 موسيقى…رقص…قراءات شعرية…مسرح هي مكونات المشاهد التي اقترحها الجبالي على جمهوره حملها بشحنات من عاطفة تملأها  تناقضات ومفارقات وتوصيفات  أليمة وساخرة بل وعابثة ومتمردة، فيها قام الجبالي بتعرية النفس البشرية ليخرق حدود الواقع.

وبالعودة لمفهوم المسرح الآلاتي فإنه ليس مسرحا موسيقيا إنما فيه تحتل الآلات الموسيقية مكانا في العرض المسرحي من خلال كتابة تستحضر التراث الموسيقي التونسي، فالموسيقى في هذا العمل ليست مصاحبة للآداء المسرحي بل هي منخرطة فيه مثل السينوغرافيا والنص.

الوصوف

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *