Type to search

أجندا الفضاءات أدب وإصدارات

عياض بن عاشور يقدم كتابه الجديد

شارك

يواكب روّاد المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” يوم الجمعة 18 جوان 2021 على الساعة الخامسة مساء لقاء فكريا، تقدّم خلاله الأستاذة منيرة شابوتو الرمادي كتاب ” L’islam et la démocratie: une révolution intérieure ” للأستاذ عياض بن عاشور، وينتظم اللّقاء تحت إشراف قسم العلوم الإنسانيّة والإجتماعيّة بالمجمع.

“عياض بن عاشور” أستاذ فخري لدى جامعة تونس محامي وقانوني تونسي متخصص في النظريات الإسلامية والقانون العام، ولد لعائلة من المثقفين والقضاة وكبار المسؤولين من البرجوازية الكبيرة في تونس العاصمة، وهو ابن العالم والشيخ محمد الفاضل بن عاشور وحفيد العلّامة محمد الطاهر بن عاشور. عمل في منصب عميد كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس، و هوعضو مجلس الإدارة في الجامعة الدولية الفرنسية للتنمية الأفريقية (مصر). استقال في 1992 من منصبه في المجلس الدستوري للجمهورية التونسية، وأصبح معارضا شرسا لنظام المخلوع بن علي، وندد بشدة للإستفتاء الدستوري 2002 الذي سمح لبن علي بالترشح عدة مرات.

بعد الثورة التونسية في 2011، عيّن على رأس لجنة لإصلاح النصوص والمؤسسات، مكلفة بتخليص القانون التونسي من أحكام نظام المخلوع زين العابدين بن علي. هذه اللجنة إندمجت بعد ذلك مع عدة فرق ثورية وممثلي الأحزاب السياسية والجمعيات والمنظمات لتكوين مجلس حماية الثورة، لينتخب بعد ذلك بمدة وجيزة رئيسا الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والإنتقال الديمقراطي، التي كلفت بتكوين مؤسسات تشرف على الإنتقال الديمقراطي في تونس.

في 7 ماي 2012، عيّن كعضو في لجنة حقوق الإنسان للأمم المتحدة تعويضا لعبد الفتاح عمر الذي توفي في 2 جانفي من نفس السنة. هو كذلك أحد الأعضاء المؤسسين للأكاديمية الدولية للقانون الدستوري، وعضو مؤسسة بيت الحكمة.حاليا يدرس بن عاشور في معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي في مرسيليا بفرنسا.

الوصوف

You Might also Like

أترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *